1291859
1291859
المنوعات

حضور لافت للأفلام العمانية في مهرجان مسقط السينمائي

29 مارس 2018
29 مارس 2018

بمشاركة 23 فيلما محليا -

كتبت: خلـود الفـزارية -

عرضت أمس ضمن فعاليات مهرجان مسقط السينمائي العاشر ٢٠١٨ الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما أفلام روائية ووثائقية حيث اقتصر العرض بسينما لونار وفوكس (مسقط).

وفي سينما لونار تعددت الأفلام الروائية العمانية المشاركة وبلغت ٢٣ فيلما، حيث تناول فيلم «ليس للبيع» لمحمد الرقيشي حياة طفلة تواجه تجار التراث لكي تحافظ على تراث الوطن من طمعهم، وتم عرض فيلم «هدية من السماء»، الذي تدور أحداثه حول قصة طفل صغير يحاول الحصول على المال بعدة طرق منها العمل في أماكن البناء والمزارع والبيع على الشارع من أجل الحصول على دمية صغيرة، كما تم عرض فيلم «آسيا» للمخرج محمد الحارثي، وفيلم «تحت الضغط» للمخرجة مزنة القاسمية، وفيلم «ما لا يعلمونه» للمخرج سعيد الندابي، بالإضافة إلى عرض أفلام أخرى عمانية وخليجية ودولية.

كما عرضت ثلاثة أفلام روائية بسينما فوكس (مسقط) وهي «الكتابة على الثلج» للمخرج رشيد مشهراوي، وفيلم «الرحلة» لمحمد الداردجي، وفيلم «شهر العسل» لمحمد عادل.

وتم عرض فيلم ملكة كاتوي أمس الأول بسينما فوكس الشاطئ، وقالت مخرجة الفيلم ميرا ناير، أن أحداث الفيلم حقيقية عايشتها في أوغندا حيث سمعت عن الفتاة فيونا التي أصبحت بطلة أوغندا للشطرنج، وأخبرت الجمهور أن فيونا تدرس الآن في جامعة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، وأن جميع أطفال الفيلم وجدوا فرصا للتعليم ويواصلون دراستهم في مدارس وجامعات مرموقة. وتحكي قصة الفيلم عن الطفلة فيونا وهي يتيمة الأب تعيش مع أمها التي تعيل أطفالها بصعوبة، لتتوجه فيونا مع أخيها إلى مركز لتعليم الشطرنج فتتفوق على بقية الأطفال وتتخطى الفائزين، وتشارك في بطولات دولية لترفع اسم قريتها كاتوي ورأس أمها بعدما اشترت لها بيتا لها ولإخوتها. القصة تروي جانبا إنسانيا من حياة الفقر التي يعيشها الأيتام وقهر الصعوبات والتمسك بالأمل والاجتهاد لتحقيق الأهداف.

من جانبها نظمت الجمعية العمانية للسينما جولة سياحية للوفود المشاركة بمحافظة مسقط، حيث بدأت الزيارة بولاية مطرح «كورنيش مطرح»، مرورا بولاية مسقط لزيارة «قصر العلم العامر»، كما قام الوفد بزيارة المتحف الوطني لمشاهدة الأزياء العمانية التقليدية، وعدد من المشغولات الحرفية المرتبطة بالتاريخ العماني، كما زار الوفد دار الأوبرا السلطانية وأخذ صور تذكارية لجميع المشاركين. وفي أثناء الرحلة عبر بعض المشاركين في مهرجان مسقط السينمائي لجمعية السينما العمانية عن فرحهم بالمشاركة في المهرجان، وقال ادريس عبدالقادر رضوان من الجمهورية التونسية: «بدأت مسيرتي الفنية في مجال السينما في بداية التسعينات وكانت لي مشاركات عديدة في السينما والمسرح، بالإضافة إلى مشاركتي الإخوة العمانيين في تأسيس الجمعية العمانية للسينما، كما شاركت كمساعد مخرج في فيلم «البوم» مع الفنان الراحل سالم بهوان و سعيد صالح.

وقال المخرج اياد جبار من العراق: «أشارك بمهرجان مسقط السينمائي العاشر ٢٠١٨ بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان «ياسر»، والذي تدور أحداثه عن الدور الصحفي للأحداث التي جرت في العراق بعد دخول تنظيم داعش مدينة الموصل.

وعن انطباعه عن المشاركة: «نشكر السلطنة على حسن الضيافة والاستقبال، فالمهرجان جيد جدا من ناحية التنظيم وجودة الأفلام المعروضة، وأتمنى المشاركة في المهرجانات القادمة».

وتحدثت بطلة فيلم «نور» الممثلة فينسا أيوب عن الفيلم المشاركة به وهو فيلم روائي طويل للمخرج خليل زعرو والذي يستغرق عرضه ٩٢ دقيقة، حيث يروي الفيلم قصة الفتاة نور التي تبلغ من العمر ١٥ عاما تجبر على الزواج من موريس الذي تحتقره، تتحول أيام الصيف التي كانت مليئة بالأحلام والحب والفرح في عالمها مع أصحابها إلى احتجاز خانق ومهام منزلية، حيث ترثي نور طفولتها المفقودة وأحلامها المتناثرة.