المنوعات

الحميات الغذائية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة

29 مارس 2018
29 مارس 2018

هلسنكي، العمانية: خلصت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة هلسنكي في فنلندا إلى أن الحميات الغذائية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة بدلا من إنقاص الوزن.

وأكدت الدراسة التي نشرها موقع تايمز لايف الإلكتروني أن اتباع نظام غذائي معين ليس هو الحل على الإطلاق لخفض الوزن بل انه قد يضر بفرص الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل.

وأجريت الدراسة على 4000 شاب وفتاة شاركوا في جميع الاستطلاعات المتعلقة بالعادات الغذائية والنشاط البدني وأنماط الحياة الأخرى في عمر 24 عاما ثم بعد عقد من الزمن عندما صاروا في عمر 34 عاما.

ووجد الباحثون انه على مدى فترة 10 سنوات اكتسب غالبية المشاركين وزنا زائدا بينما تمكن ما يقرب من ربع الرجال والنساء من الحفاظ على وزن ثابت وفقد 7.5 في المائة فقط من النساء و3.8 في المائة من الرجال جزءا من الوزن.

كما وجدوا انه بمرور الوقت اكتسبت النساء ما معدله 0.9 كيلوجرام في السنة بينما اكتسب الرجال 1 كيلو جراما سنويا وتبين أن الرجال الذين يدخنون التبغ أكثر عرضة لزيادة الوزن بينما كانت النساء أكثر عرضة لذلك مع المزيد من المشروبات المحلاة أو كن أقل اكتراثا بحياتهن.

كما رصدوا أن اتباع نظام غذائي معين يتضمن التخلي عن بعض الأطعمة لم يساعد كثيرا في فقدان الوزن بل قد يساهم في زيادته في سنوات لاحقة من العمر.

وأشاروا إلى أن البديل الأفضل هو تناول الطعام بطريقة أكثر انتظاما دون حرمان الإنسان من أطعمة يعتقد أن لها صلة بزيادة الوزن.

وقالت الدكتورة (الا كاركينين) التي قادت الدراسة: في كثير من الأحيان يحاول الناس منع وإدارة الوزن الزائد والبدانة عن طريق اتباع نظام غذائي وتخطي الوجبات وعلى المدى الطويل يبدو أن هذه الأساليب تسرع بالفعل من الحصول على البدانة بدلا من منعها.