المنوعات

اكتشاف أقدم آثار بشرية في أمريكا الشمالية

29 مارس 2018
29 مارس 2018

مونتريال «أ.ف.ب»: تعود آثار أقدام بشرية اكتشفت في جزيرة على ساحل مقاطعة بريتيش كولومبيا في غرب كندا لحوالي 13 ألف سنة ما يجعلها أقدم اكتشاف في أمريكا الشمالية على ما أظهرت إحدى الدراسات.

وهذه الآثار عائدة على الأرجح إلى بالغين وطفل كانوا يسيرون حفاة على أرض صلصالية فيما اصبح اليوم شاطئا في جزيرة كالفيرت شمال شرق فانكوفر على ما أوضح معدو الدراسة التي نشرت في مجلة «بلوس وان».

واكتشف 29 أثرا الأقدام في رواسب خلال حفريات أجريت بين عامي 2014 و2016 على ما أوضح المشرف الرئيسي على الدراسة دانكن ماكلارن استاذ الأنتروبولوجيا في معهد هايمي التابع لجامعة فيكتوريا في مقاطعة بريتيش كولومبيا.

وتفيد الدراسة أن البشر كانوا متواجدين على ساحل مقاطعة بريتيش كولومبيا قبل حوالي 13 ألف سنة وكانت المنطقة حينها خالية من الجليد حتى قبل نهاية الحقبة الجليدية الأخيرة على القارة التي تعود إلى 11700 سنة.

ويدعم هذا الاكتشاف فرضية يعتمدها عدد متزايد من الباحثين ومفادها أن البشر الأوائل وصلوا إلى أمريكا الشمالية من آسيا عابرين ممرا بريا على امتداد الساحل المتحرر من الجليد وصولا إلى مقاطعة بريتيش كولمبيا.

وواجه الباحثون صعوبة في التوصل إلى خلاصاتهم لان هذه المنطقة الكندية وعرة وتغطيها غابات كثيفة ولا يمكن الوصول إليها إلا بالسفن.

وقد ركز الباحثون أعمالهم على منطقة مد وجزر في جزيرة كالفيرت حيث كان مستوى المياه أدنى بمترين أو ثلاثة أمتار في نهاية العصر الجليدي عما هو عليه حاليا.

ويرى معدو الدراسة أن حفريات أخرى مع وسائل متطورة أكثر قد تسمح باكتشاف المزيد من آثار الأقدام ويساهمون في رسم مسار تاريخ أولى المستعمرات البشرية على طول ساحل أمريكا الشمالية الغربي.