العرب والعالم

مسؤول أممي يدعو لتحرك عاجل لتفادي تداعيات «تدهور» أوضاع غزة

28 مارس 2018
28 مارس 2018

غزة - (د ب أ): دعا مسؤول في الأمم المتحدة امس إلى تحرك دولي عاجل لتفادي تداعيات «التدهور غير المسبوق « للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وقال مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول، خلال مؤتمر صحفي في مركز لتوزيع المساعدات جنوب قطاع غزة، إن القطاع الذي يقطنه مليونا فلسطيني «يعاني تدهورا دراماتيكيا خطيرا وغير مسبوق».

وأضاف كرينبول أن هناك آثارا خطيرة ونتائج إنسانية لما يحدث في قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ منتصف عام 2007.

وتحدث كرينبول عن «زيادة كبيرة في معدلات البطالة وعدم قدرة العائلات على تلبية الاحتياجات لمواصلة حياتها وضغوط نفسية هائلة وغير مسبوقة يتعرض لها السكان ونقص خطير في الخدمات الطبية».

وقال إن «على العالم أن يستمع إلى عمق المعاناة والقلق الذي يعانيه سكان قطاع غزة، وهذا الوقت هو للتحرك الجدي من أجل إيجاد حل سياسي والتعامل مع نتائج الحصار والاحتلال».

من جهة أخرى، ذكر كرينبول أن أونروا تواصل التحرك بشكل مكثف لتغطية العجز الحاصل في موازنتها جراء قرار الولايات المتحدة الأمريكية تقليص المساعدات المقدمة لها، وقال «نحن نتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية التفويض الممنوح للوكالة من الأمم المتحدة وهذا التفويض لن يكون أبدا للبيع».

وأضاف «ندعو إلى إيجاد التزام سياسي دولي تجاه حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين الذين لا يسألون الإحسان بل الاعتراف بحقوقهم، ونحن هنا شهاد للظلم التاريخي الذي حدث لهؤلاء اللاجئين وسنواصل القتال من أجل حقوقهم».

واشتكت أونروا مؤخرا من أزمة مالية غير مسبوقة في تاريخها جراء تقليص الولايات المتحدة الأمريكية نحو 300 مليون دولار من تمويلها إضافة إلى عجز سابق في موازنة الوكالة يقدر بمبلغ 150 مليون دولار.

وتعهدت دول وجهات مانحة بتقديم مساهمات مالية إضافية بإجمالي مبلغ 100 مليون دولار لموازنة أونروا خلال مؤتمر دولي عقد في العاصمة الإيطالية روما قبل أسبوعين.