المنوعات

فعاليات ثقافية ببيت الزبير بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

28 مارس 2018
28 مارس 2018

مسقط ـ «العمانية»: تحتضن مؤسسة بيت الزبير اعتبارا من الأول من أبريل القادم فعاليات ثقافية متنوعة بشراكة تنظيمية مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تأتي هذه الفعاليات لتؤكد على قيم الشراكة التي تجمع بين بيت الزبير كمؤسسة تعنى بالمسؤولية الثقافية وبين المركز كواحد من أبرز مؤسسات الفعل الثقافي النوعي في المنطقة، كما أنها تهدف لإيجاد فرص التعارف الثقافي والمعرفي بين مختلف التجارب الإنسانية.

وستستهل الفعاليات يوم الأحد في الأول من أبريل في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بافتتاح معرض التصوير الضوئي لعدد من الأعمال الفائزة بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في دوراتها السابقة، فيما يعد فرصة سانحة للمصورين والمهتمين للاقتراب عن كثب من تجارب المصورين حول العالم، وأهلت أعمالهم للفوز بجوائز المسابقة الدولية الأبرز في مجالها، ويحتوي معرض الافتتاح أعمالا للمصور علي عبد الله الشريف، وهو مصور إماراتي شارك في العديد من المعارض والمناسبات الدولية والمحلية، وتحصل على العديد من الجوائز في مجال التصوير الضوئي.

أما في يوم الاثنين فسيكون محبو الشعر على موعد مع أمسية شعرية للشاعرة الإماراتية زينب البلوشي وهي عضو في رابطة أديبات الإمارات وملتقى شاعرات الإمارات، وحاصلة على العديد من الجوائز في مجال الشعر الشعبي وأبرزها:

المركز السادس في مسابقة شاعر المليون، ولها ديوان شعر نبطي بعنوان «بحر ستّين»، والشاعر محمد المشيخي وهو عضو شعراء وكتاب الإمارات، وعضو جماعة الشعر الشعبي في مدينة العين وغيرها، وله ديوان شعري بعنوان «مسافات»، وسيصحب الأمسية أنغام عود العازف الإماراتي علي عبيد الحفيتي. وستقام مساء يوم الثلاثاء في تمام الساعة السابعة والنصف حلقة نقاشية عن الشاعر أحمد راشد ثاني عبر ورقتين أولهما: «الحقيقيون لا يكفون أبدا عن العناق»، يقدمها الشاعر العماني علي المخمري، وثانيهما ورقة للشاعرة والإعلامية شيخة المطيرية تحمل عنوان: «ماذا تركت لنا؟ قراءة في مؤلفات أحمد راشد ثاني»، بالإضافة إلى المداخلات مع الحضور والمهتمين.

وفي مساء يوم الأربعاء الرابع من أبريل سيتم عرض الفيلم الوثائقي الإماراتي «عسل ومطر وغبار» – للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم التي ستسافر بنا عبر مشاهد فيلمها الذي ينافس في مسابقة «المهر الإماراتي» بمهرجان دبي السينمائي؛ لتحكي فيه لنا فيه ثلاث قصص مختلفة في توجهاتها، ولكن قاسمها المشترك هو صناعة العسل؛ لتبدو نجوم الغانم بهذا الفيلم قد خاضت مهمة صعبة، حيث كان يتعين عليها ملاحقة شخصيات فيلمها في كل مكان يحطون فيه، كما يلاحقون هم النحل أملاً بالحصول على عسله. وسيعقب العرض قراءة نقدية للناقد السينمائي العٌماني عبد الله حبيب.

وهذا الفيلم هو واحد من عدة أفلام قامت نجوم الغانم بإخراجها منها: «ما بين ضفتين 1999»، «آيس كريم 1997»، «الحديقة 1997»، «المريد 2008»، «حمامة، وأخيرا فيلم «آلات حادة». الجدير بالذكر أن هذه الأيام الثقافية تأتي ضمن مجموعة من الفعاليات التي تحتضنها مؤسسة بيت الزبير بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، وتهدف من خلالها إلى التواصل والتكامل مع المنجزات الثقافية الإنسانية، ومد جسور التعاون الثقافي على مختلف المستويات والصعد.