1290411
1290411
الاقتصادية

شباك «الضاغية» وراء انتشار الأسماك الميتة على شواطئ السيب

28 مارس 2018
28 مارس 2018

القبض على 134 عامل صيد مخالفا في الوسطى وشليم والحلانيات -

الزراعة تنفي وجود حمى قرمزية في بركاء بسبب حظائر بيع المواشي -

كتب - زكريا فكري -

حذرت وزارة الزراعة والثروة السمكية من مخالفة لائحة استخدام الشباك السطحية الشاطئية ( الضاغية) بعد أن تبين قيام البعض باستخدامها بطريقة تهدد استدامة الثروة السمكية والأحياء المائية بسواحل السلطنة . وقالت الوزارة إن استخدام الشباك المخالفة محظور وفقا للقرار الوزاري رقم 245/‏‏2016 حيث تنص المادة رقم 2 من اللائحة التنظيمية أنه لا يجوز الصيد باستخدام شباك “ الضاغية” إلا بعد الحصول على الترخيص وفي حدود وتوقيتات صيد معينة ، كما نصت المادة 3 من نفس اللائحة على حظر استخدام القوارب لسحب الضاغية باتجاه الشاطئ. ودعت الوزارة الصيادين إلى الابتعاد عن الممارسات غير القانونية حفاظا على استدامة الموارد السمكية بمختلف أنواعها والتقيد بالقانون ولائحته التنظيمية. وكانت كميات كبيرة من الأسماك من نوعية القشريات إضافة إلى أنواع أخرى، قد شوهدت ميتة وملقاة على شواطئ ولاية السيب، وأرجعت الوزارة السبب إلى استخدام بعض الصيادين لشباك الضاغية التي لا يسمح باستخدامها إلا في نطاق محدود وبتصريح رسمي من الوزارة.

وقالت الوزارة إن موت الأسماك كان نتيجة لممارسة بعض الصيادين مهنة الصيد باستخدام شباك “الضاغية” بشكل مخالف وغير قانوني والذي يعتمد على الإحاطة بالمجموعات السمكية في البحر من كل جانب بشكل دائري مما ينتج عنه صيد أنواع معينة من الأسماك ويتم التخلص من الباقي بطريقة خاطئة والإلقاء بها على الشاطئ وهو أمر مخالف لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية.

من جانب آخر نفذت المديرية العامة للرقابة السمكية بالتعاون مع وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية، حملة رقابية على سفن وقوارب الصيد بولايات محافظة الوسطى إضافة إلى ولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار . أسفرت الحملة عن ضبط 134عاملاً وافدا مخالفاً لقوانين العمل يعملون على قوارب الصيد الحرفي بشكل غير قانوني،حيث يحظر القانون ممارسة القوى العاملة الوافدة لمهنة الصيد بولايات المحافظة وفي الوقت نفسه التفتيش على القوارب للتأكد من استخدامها شباك مخالفة للقانون ولائحته التنظيمية. تأتي هذه الحملة استكمالاً لسلسلة الحملات الرقابية التي تنفذها وزارة الزراعة والثروة السمكية على كافة سواحل السلطنة.

وفيما يتعلق بإغلاق بعض حظائر بيع المواشي في ولاية بركاء نفت الوزارة علاقته بالموضوع وقالت إن إغلاق حظائر لبيع المواشي في ولاية بركاء “منطقة السلاحة” كان بسبب انتهاء التراخيص البلدية. ولا صحة لما يتم تداوله عن وجود الحمى القرمزية في هذه الحظائر .