1290848
1290848
الاقتصادية

توقيع اتفاقيتين لإرساء قواعد إنشاءات مشروع النماء للدواجن بعبري

28 مارس 2018
28 مارس 2018

بطاقة إنتاجية 500 طن من الأعلاف و72 مليون بيضة سنويا -

وقعت شركة النماء للدواجن أمس اتفاقيتين يبدأ بهما إرساء قواعد إنشاءات مشروع النماء للدواجن الذي سيقام في منطقة الصفاء بولاية عبري في محافظة الظاهرة على مساحة تزيد عن 68 كيلومترا مربعا. رعى حفل التوقيع سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة.

ووقعت الشركة اتفاقيتها الأولى مع شركة أمندوس كال الألمانية تقضي بتصنيع وتوريد معدات وآلات مصنع الأعلاف يتم فيه تصنيع 3 أنواع من أعلاف الدواجن بطاقة إنتاجية تقدر بـ(500) طن يوميا لتوفير احتياجات مزارع الشركة مع الوضع في الاعتبار إمكانية التوسع وزيادة الإنتاج إلى كميات تصل إلى ضعف القدرة الحالية، وسيتم بناؤه على أعلى المواصفات متضمنة مواصفات جديدة تدخل لأول مرة إلى مصانع الأعلاف بالسلطنة يتم عن طريق هذه المواصفات ضمان إنتاج أعلاف خالية من مسببات الأمراض البكتيرية كالسالمونيلا. وقع الاتفاقية من جانب شركة النماء للدواجن المهندس صالح بن محمد الشنفري رئيس مجلس الإدارة ومن جانب شركة أمندوس كال الألمانية بيرهان يوخان رئيس مجلس الإدارة. وتعتبر شركة أمندوس كال الألمانية أكبر الشركات الرائدة في مجال تصنيع معدات وآلات مصانع الأعلاف ولها خبرات في تجهيز أكبر مصانع الشركات الكبرى من مختلف دول العالم بما فيها الدول العربية والخليجية.

وتقضي الاتفاقية الثانية بتصنيع وتوريد المفرخات وقد وقعتها شركة النماء للدواجن مع شركة بيترسايم البلجيكية التي تعد من الشركات الرائدة في تصنيع آلات ومعدات مفرخات الدواجن، حيث ستقوم الشركة بناء على هذه الاتفاقية بتجهيز حاضنات ومفرخات للشركة لتعمل بشكل آلي كامل ووفق أعلى التقنيات، وبطاقة استيعابية قدرها 72 مليون بيضة سنويا مع مراعاة زيادة القدرة الإنتاجية مستقبلا لتلبية احتياجات مزارع المشاريع الأخرى خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا المجال.

وقع الاتفاقية من جانب شركة النماء للدواجن المهندس صالح بن محمد الشنفري رئيس مجلس الإدارة ومن جانب شركة بيترسايم البلجيكية ميشيل ديل كريك الرئيس التنفيذي للشركة.

وحول الاتفاقيتين الموقعتين قال صالح بن محمد الشنفري رئيس مجلس الإدارة: يعتبر توقيع هاتين الاتفاقيتين مرحلة انتقالية للمشروع لتبدأ بعد ذلك مباشرة المراحل التنفيذية في الموقع، حيث سيتم البدء في توريد هذه المعدات والآلات خلال الأشهر القريبة بالتزامن مع البدء في أعمال الإنشاءات والبناء الهندسية التي من المتوقع أن يتم إسنادها إلى الشركة المنفذة خلال الشهر القادم بإذن الله تعالى.

وأضاف الشنفري: تكمن أهمية المشروع الاستراتيجية في التقليل من مخاطر الاعتماد على استيراد الاحتياجات الغذائية للسلطنة وإيجاد منتج محلي عالي الجودة ومطابق للمقاييس والمتطلبات المحلية ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي بالسلطنة.

وأضاف المهندس صالح: إن هذا المشروع سيقام في منطقة الصفاء بولاية عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة تزيد عن 68 كيلومترا مربعا، جاء اختيار الموقع بناء على دراسات دقيقة رُوعي فيها عدة عوامل، منها التوزيع الجغرافي لمشاريع الأمن الغذائي ووفرة المياه ومتطلبات الأمن الحيوي والسلامة البيئية والصحة العامة اللازمة وبعدها عن التجمعات السكانية.

وقال المهندس يعقوب بن منصور الرقيشي مدير عام شركة النماء للدواجن إن المشروع يسهم في تحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أهمية توقيع هاتين الاتفاقيتين في إنجاز المشروع والبدء بتنفيذ مكوناته المختلفة وتجهيزها بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في مختلف المجالات.

أوضح المهندس يعقوب أن توقيع الاتفاقيات جاء بعد إجراءات عدة بدأت بإعداد المواصفات والخصائص لكل جزئية من مكونات هذه المصانع، إضافة إلى دقة تحليل وتقييم العروض المقدمة من الشركات الرائدة عالميا في هذه المجالات، حيث استعانت الشركة في هذا التقييم بالإضافة إلى كادرها المتخصص ببيوت خبرة عالمية لإبداء الرأي واختيار الأنسب من بين العروض المقدمة من الشركات المتنافسة لضمان استخدام أفضل التجهيزات، وأحدث التقنيات، ليحقق المشروع أهدافه النوعية ورؤيته الطموحة.