العرب والعالم

مستوطنون يستولون على مبنيين في الخليل

27 مارس 2018
27 مارس 2018

القدس- (أ ف ب): استولت عائلات من المستوطنين ليل الاثنين إلى الثلاثاء على مبنيين فلسطينيين في مدينة الخليل بالقرب من الحرم الإبراهيمي بالضفة الغربية المحتلة وقالت انها تحركت بموافقة من الإدارة المدنية وهي إدارة الحاكم العسكري الإسرائيلي، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لفرانس برس «دخول عدد من المستوطنين إلى مبنيين فلسطينيين في مدينة الخليل ليلة أمس» لكنه لم يحدد عددهم او يشرح ما إذا كانت خطوتهم تعد قانونية ام لا، لكنه قال «لا يزال هذا الموضوع قيد التحقيق»، مضيفا «لا استطيع القول ماذا يمكن أن يحدث بعد ذلك».

وقال مصدر أمني إسرائيلي لفرانس برس «إن المستوطنين قاموا بتسوية حصلوا خلالها على إذن يسمح لهم البدء بإجراءات تسجيل ملكية، لكن هذا الإذن ليس دليلا على الملكية، لذا فإن هذه الخطوة غير قانونية.» ولم يقل المصدر ما الذي سيحدث لكنه شدد على انه «يجب ان يكون هناك قرار سياسي للسماح لهم بالبقاء أو طردهم بالقوة»، يقع المبنيان بالقرب من الحرم الإبراهيمي بالبلدة القديمة في الخليل. ومن جهته قال المحامي توفيق جهشان محامي عائلة الزعاترة التي تملك المبنيين الواقعان بالقرب من الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة لوكالة فرانس برس «تم الاستيلاء على البيت بشكل غير قانوني،هذا اقتحام سياسي من قبل حكومة الاحتلال التي تدعم المستوطنين للاستيلاء على الأملاك الفلسطينية من اجل توسيع البؤر الاستيطانية».

وأضاف المحامي جهشان أن «هذا الاقتحام غير القانوني يكمل السياسة الإسرائيلية الهادفة لتهويد المنطقة، وهذا ما حصل مع مبنيي الزعاترة».

وقال «هذا اقتحام مخالف للقانون الدولي فلا يجوز لدولة الاحتلال تسهيل عملية استيلاء رعاياها على الأملاك التي تقع تحت الاحتلال». واكد انه «لا يوجد إثبات قانوني او مستند يثبت أن المستوطنين اشتروا أو أن أصحاب الملكية باعوا هذين المبنيين».