العرب والعالم

إيران وتركمانستان توقعان 13 وثيقة ومذكرة تفاهم للتعاون الثنائي

27 مارس 2018
27 مارس 2018

طهران - «عمان»- سجاد أميري:-

وقعت إيران وتركمانستان 13 وثيقة ومذكرة تفاهم للتعاون في إطار تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي، وذلك خلال زيارة الرئيس الإيراني الى عشق آباد.

وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء أن وثائق ومذكرات التفاهم التي وقعت بحضور الرئيسين روحاني و«قربان قلي بردي محمد اوف»، تتضمن كافة مجالات التعاون الثقافي والفني والعلمي والتعليمي والتجاري والصناعي والزراعي، إضافة الى التبادل الإلكتروني والنقل والشحن الجوي.

وكان الرئيس الإيراني قد وصل أمس الى عشق آباد على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، ومن المقرر أن يتوجه من هناك الى جمهورية آذربيجان للقيام بزيارة رسمية.

في شأن آخر قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» إن بلاده ستستخدم الماء الثقيل كمادة أولية لإنتاج منجزات جديدة وسيتم إزاحة الستار عن هذه الأعمال في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في التاسع من شهر أبريل المقبل.

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء عن كمالوندي قوله»ان أغلب انتاج إيران من الماء الثقيل يتم بيعه الى أمريكا وروسيا ودول أخرى»، معتبراً تطوير إمكانات المحطات النووية من أولويات مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية، مضيفاً: «نسعى الى رفع الطاقة الإجمالية للمحطات في إيران الى ما يزيد عن ألف ميجاواط وتطوير المحطات الصغيرة من أجل إنتاج الطاقة وتحلية مياه البحر».