1289150
1289150
الرئيسية

«القبول الموحد» يطرح 29626 مقعدا دراسيا في 392 برنامجا للعام 2018/‏‏ 2019م

27 مارس 2018
27 مارس 2018

18018 في مؤسسات حكومية و 1638 بعثة خارجية -

كـــــتب: محمد بن حمد الصبحي -

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أن عدد المقاعد الدراسية لعام 2019/‏‏2018 وصل إلى حوالي 29626 مقعدا دراسيا، منها 18018 مقعدا دراسيا في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، حيث وصل عدد المقاعد الدراسية في جامعة السلطان قابوس إلى 2985 مقعدا دراسيا، ووصل عدد المقاعد الدراسية بكلية التربية بالرستاق إلى 300 مقعد دراسي و1500 مقعد دراسي في كليات العلوم التطبيقية، و600 مقعد دراسي في الكلية العسكرية التقنية، و10500 مقعد دراسي في الكليات التقنية، و140 مقعدا دراسيا في كلية العلوم الشرعية، و642 مقعدا دراسيا في معاهد العلوم الصحية والتمريض، و1351 مقعدا دراسيا في الكليات المهنية والكلية المهنية للعلوم البحرية.

جرى ذلك خلال إعلان مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي أمس عن عدد المقاعد والبرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها في المؤتمر الصحفي بمبنى وزارة التعليم العالي لفتح باب التسجيل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2018/‏‏2019.

كما أكد أن مجموع المقاعد الدراسية في البعثات الداخلية وصل إلى 9588 مقعدا دراسيا، منها 7450 بعثة داخلية عامة وكاملة الرسوم الدراسية، و1500 بعثة لأصحاب الضمان الاجتماعي، و638 بعثة لأصحاب الدخل المحدود، في حين وصل عدد البعثات الخارجية إلى 1638 بعثة خارجية، منها 1528 بعثة خارجية، و10 في برنامج القانون للخبراء، و100 بعثة في مشروع جامعة عمان.

المنح الداخلية

وأشار الصارمي إلى أن عدد المقاعد الدراسية في المنح الداخلية وصل إلى 100 منحة من شركة تنمية نفط عمان، ووصل عدد المقاعد الدراسية في المنح الخارجية إلى 48 منحة خارجية، منها 3 منح مقدمة من شركة تنمية نفط عمان، و45 منحة مقدمة من الدول الشقيقة.

وأوضح وكيل التعليم العالي أن عدد المقاعد المخصصة لطلبة ذوي الإعاقة وصل إلى 234 مقعدا دراسيا منها 5 بعثات خارجية، و15 مقعدا دراسيا بجامعة السلطان قابوس، و158 مقعدا دراسيا في الكليات التقنية، و6 مقاعد دراسية في كلية العلوم الشرعية، و50 مقعدا دراسيا في البعثات الداخلية بمؤسسات التعليم الخاصة.

وأكد سعادته أن عدد البرامج الدراسية المطروحة وصل إلى 392 برنامجا دراسيا منها 93 برنامجا في برامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و191 برامج البعثات والمنح الخارجية، و108 برامج دراسية في برامج البعثات والمنح الداخلية.

وأكد سعادته أنه تجاوبا مع احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمين والمعلمات في المجال الأول والمجال الثاني بالإضافة إلى تخصصات العلوم والرياضيات، فقد تم تخصيص (500) بعثة داخلية في الجامعات الخاصة لدراسة التخصصات التربوية، والجامعات هي: جامعة الشرقية، جامعة نزوى، جامعة صحار، جامعة ظفار.

الفرز التجريبي

وأكد أنه بعد انتهاء مرحلة التسجيل سيقوم مركز القبول الموحد في بداية شهر يوليو بالإعلان عن نتائج القبول المبدئية لطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله (نتيجة الفرز التجريبي)، وهذه النتيجة مبنية على درجات الطلبة في الفصل الدراسي الأول، واختياراتهم من البرامج الدراسية في فترة التسجيل.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد إن المركز يهدف من الإعلان عن نتائج القبول المبدئية لطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله «نتيجة الفرز التجريبي» إلى تعريف الطلبة بنتيجة قبولهم مبدئيا، ثم إتاحة المجال لهم للتفكير في هذه النتيجة قبل انتهاء المهلة المحددة لترتيب الاختيارات من البرامج الدراسية في النظام الإلكتروني، وهي التي تكون عادة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام، ويتوقع أن يساهم هذا الإجراء في زيادة وعي الطلبة حول أهمية ترتيب الاختيارات ترتيبا واعيا بمشاركة ولي الأمر في ذلك، بالإضافة إلى تدارك الأخطاء التي قد تقع حول ذلك وتصحيحها في مرحلة تعديل الرغبات. علما بأن نتيجة القبول في الفرز التجريبي لا تعني بالضرورة النتيجة النهائية للطالب، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل منها: إحراز الطالب لنتيجة مساوية أو أفضل في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، واحتفاظه بنفس ترتيب اختيارات البرامج الدراسية، ودرجاته مقارنة بدرجات المتقدمين الآخرين للبرامج نفسها.

من جهته قال خالد بن علي الشقصي مدير البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي عن استحداث برنامج في البعثات الخارجية للطلبة الحاصلين على قبول لدراسة التخصص مباشرة في إحدى أفضل 150 جامعة عالميا ضمن دول محددة، وذلك سعيا من الوزارة نحو مواصلة تحسين إجراءات الحصول على البعثات الخارجية، فقد تم لهذا العام استحداث برنامج دراسي جديد للطلبة الحاصلين على قبول مباشر للدراسة في التخصص من إحدى الجامعات الموصى بها لهذه البعثات. ويكون القبول لدراسة التخصص مباشرة دون دراسة برنامج اللغة الإنجليزية أو البرنامج التأسيسي لإحدى الجامعات المختارة والمصنفة ضمن أفضل 150 جامعة في تصنيف شانغهاي في دول محددة، ولا يشترط هذا البرنامج أية متطلبات أخرى من حيث المواد التي درسها الطالب أو الدرجات الحاصل عليها، سوى ما يؤكد قبوله لدراسة التخصص من تلك الجامعات.

دمج بعثات الفتيات

وبهدف التسهيل على الطلبة والطالبات عند اختيار البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد، والتقليل من أعدادها، فقد تم لهذا العام دمج برامج البعثات الداخلية التي كانت مخصصة للفتيات فقط الحاصلات على معدلات عامة مرتفعة ومستقلة عن برامج البعثات الأخرى ضمن برامج البعثات لجميع الطلبة تحت مسمى برامج البكالوريوس.

وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم تستمر كلية التربية بالرستاق في طرح عدد من المقاعد الدراسية المخصصة فقط للطلبة من القرى البعيدة في مختلف محافظات السلطنة، وذلك بهدف توطين الوظائف التدريسية بهذه القرى وإعداد معلمين من سكان تلك المناطق. هذا بجانب قيام الكلية بتقديم برامج تربوية في تخصصات العلوم (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء) والرياضيات واللغة الإنجليزية بشكل عام.

تطوير (التحق)

للهواتف الذكية

ومن التحديثات التقنية تم الانتهاء من تجهيز جميع التحديثات على تطبيق الهواتف الذكية (التحق) الذي يمكن الطالب من القيام بجميع الإجراءات المرتبطة بالتسجيل والقبول. ومن الخدمات المضافة حديثا بهذا التطبيق صفحة التفضيل، حيث يمكن للطالب الاطلاع على البرامج المستوفية لشروطها، ومن ثم تحديد البرامج المفضلة لديه؛ لينتقل إلى صفحة الاختيار، ويقوم بترتيب البرامج الدراسية حسب الأفضلية بالنسبة له.

خدمة إساءة ترتيب الاختيار

أيضا تم إنشاء خدمة إلكترونية جديدة تمكن الطلبة الحاصلين على عروض لمقاعد دراسية حسب ترتيب البرامج التي وضعوها في النظام من تقديم طلب استبدال تلك العروض ببرامج أخرى أدنى من البرامج التي قبلوا بها بشرط أن تكون معدلاتهم التنافسية أعلى من معدل آخر طالب تم قبوله، بالإضافة إلى توفر مقاعد شاغرة بتلك البرامج.

تطوير الموقع الإلكتروني

ومواكبة للمعايير العالمية للمواقع الإلكترونية من حيث سهولة الوصول للمعلومات وسهولة الاستخدام، تم العمل على تطوير الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد من خلال تطبيق أفضل التجارب المستخدمة في المواقع الإلكترونية الحديثة، كما تم تصميمه ليتواءم استخدامه مع سطح المكتب والهواتف المحمولة والألواح الإلكترونية بمختلف القياسات.

التوعية

وتم إصدار كتابين من دليل الطالب: الأول مخصص لطلبة دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة له، والثاني لطلبة المؤهلات الدولية، ويحتويان على شرح لجميع إجراءات التسجيل والقبول وأنواع البرامج الدراسية ومتطلبات وشروط الالتحاق بها. وقد تم توزيع الدليل على جميع طلبة دبلوم التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، كما تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om باللغة العربية وجار العمل على تجهيز نسخة الدليل باللغة الإنجليزية.

كما تم التواصل مع سفارات السلطنة والملحقيات الثقافية لإرشاد وتوجيه الطلبة العمانيين الدارسين بالخارج بالتسجيل في نظام القبول الإلكتروني وقراءة دليل الطالب.

وتم تنفيذ لقاءات توعية لأخصائيي التوجيه المهني بجميع محافظات السلطنة خلال الفترة من (14/‏‏2/‏‏2018 – 7/‏‏3/‏‏2018) بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم. وهدفت اللقاءات إلى تزويد الطلبة -من خلال أخصائيي التوجيه المهني- بكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى إعلامهم بأبرز المستجدات التي طرأت على البرامج الدراسية أو الخدمات الإلكترونية.

ويستعد المركز لتنفيذ وفتح قناة حوار تفاعلية مع الطلبة والمهتمين من خلال تقديم فقرات توعوية مباشرة على قناة المركز على اليوتيوب بمعدل خمس حلقات أثناء فترة التسجيل. وستناقش هذه الحلقات آلية التسجيل والقبول واختيار البرامج الدراسية، بالإضافة إلى مناقشة المواضيع المرتبطة بالبعثات الخارجية والداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وسيتم الترويج لهذه الحلقات من خلال قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز وأيضا من خلال المركز الوطني للتوجيه المهني.

إرشادات

ويؤكد القبول الموحد ضرورة قراءة دليل الطالب والاطلاع على البرامج الدراسية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي وشروط الالتحاق بها، واختيار البرامج الدراسية التي يفضلها الطالب حسب ميوله العلمية وقدراته، على أن يكون مستوفيا لشروط الالتحاق بها، وعليه بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديه في نظام القبول الإلكتروني، واستشارة الوالدين أو ولي الأمر وذوي الخبرة والاختصاص وإشراكهم في عملية اختيار البرامج الدراسية، واستشارة أخصائيي التوجيه المهني حول آلية اختيار وتسجيل البرامج الدراسية، والفرص الوظيفية المتاحة لمجالات الدراسة التي يرغب بالالتحاق بها.

كما يؤكد ضرورة عدم الاعتماد على الآخرين في التسجيل بنظام القبول الموحد، وتجنب إعطاء الرقم السري لأي شخص آخر، والتأكد من صحة البيانات الشخصية للطالب الواردة في نظام القبول بالإضافة إلى مواده الدراسية والدرجات التي حصل عليها في الفصل الدراسي الأول. وفي حالة وجود أي خطأ في هذه البيانات فعليه مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم، والاطلاع على آخر الإعلانات ومستجدات البرامج الدراسية على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد.

وفي حالة وجود أية استفسارات أو أسئلة يرجى من الطلبة استخدام الخدمات الإلكترونية المتوفرة، مثل البريد الإلكتروني [email protected] أو قنوات التواصل الاجتماعي ( فيس بوك HEAC.OMAN، وتويتر@HEAC_INFO) فهناك مشرفون حريصون للرد على جميع استفسارات الطلبة والتحاور معهم من خلال الموضوعات المتعلقة بالقبول والتسجيل وتوفير الدعم الفني لهم.

كما يمكن للطلبة التواصل مع مركز الاتصالات خلال ساعات الدوام الرسمي عبر الرقم (24340900).

وبإمكان الطلبة التواصل مع مؤسسات التعليم العالي بالنسبة للاستفسارات التي تتعلق بمرافقها والبرامج الدراسية وشروط التقدم لها على الأرقام الموضحة في دليل الطالب والموقع الإلكتروني للمركز.

يذكر أن وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز القبول الموحد تستعد لفتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2017/‏‏2018، وذلك ابتداء من الأول من شهر أبريل حتى الأول من شهر يونيو 2018.

ويمكن للطلبة العمانيين من الفئة العمرية (16 - 25 سنة) التسجيل في نظام القبول الإلكتروني والتقدم إلى البرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.