1284455
1284455
مرايا

بريتاني الفرنسية .. متعة التجول حول نهاية العالم

28 مارس 2018
28 مارس 2018

مناظر طبيعية ومنارات شاهقة وطيور نادرة

يمكن لعشاق التجول الاستمتاع بجولات ساحرة على طريق GR34، الذي يمتد لمسافة 1800 كلم على طول ساحل مقاطعة بريتاني الواقعة في شمال غرب فرنسا، ويبدأ طريق التجول من جبل الدير الأسطوري “مونت سان ميشيل” في الشمال وصولا إلى جسر سان نازير.

وبحسب ما جاء بتقرير وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فإنه يشاهد السياح طبيعة مختلفة مع كل منعطف على طريق التجول، على غرار تصفح ألبوم صور؛ حيث تشتمل المناظر الطبيعية على منحدرات وعرة وخلجان منعزلة وأديرة مهدمة ومنارات شاهقة.

نهاية العالم عند الرومان

وأوضح جيرارد إديت، الرئيس السابق لنادي التجول في بريتاني، قائلا: “طريق التجول GR34 يعتبر بمثابة نافذة عرض لمقاطعة بريتاني”. وأضاف أن أجمل جزء في طريق التجول يقع في شبه جزيرة كروزون، وهو المكان، الذي انتهى فيه العالم عند الرومان القدماء. واتفق الجيولوجي والمرشد السياحي أثناء جولات التجول إيف سيريل مع وجهة نظر جيرارد إديت؛ حيث إنه يعرف هذه المنطقة منذ طفولته؛ لأنه ابن صياد يعيش فيها، وخلال فصل الصيف تصطف العديد من السيارات أمام مكتب المرشد السياحي، الذي يبدو في منتصف الخمسينات من العمر، ودائما ما يأتي إلى العمل مرتديا أحذية التجول.

ويعتبر الجزء الواقع بين مورجات وإيل فييرج، من أكثر الأجزاء زيارة في طريق التجول GR34، فضلا عن أنه يعد واحدا من أروع شواطئ أوروبا، ويقع مسار التجول الوعر خلف نباتات السرخس والرتم الصفراء والخلجان البنفسجية، ويتيح للسياح إطلالة رائعة على المياه الفيروزية، وتظهر توليفة من الألوان الرائعة.

ويمر طريق التجول GR34 اليوم عبر أراضٍ خاصة، ولكن يسمح أصحاب هذه الأراضي للمتجولين بالمرور فيها، وتقوم البلديات بتقليم الشجيرات وفروع الأشجار، حتى ينعم السياح بإطلالة ساحرة على المحيط، وأشار شتيفان جينتش إلى أنه لم يشاهد شاطئ أو مناظر طبيعية بمثل هذه الروعة من قبل، وذلك بعدما قام بجولة لمدة خمس ساعات حول كاب ديال شيفر؛ حيث مرت الجولة على مجموعة من الخلجان ذات المياه الصافية الرقراقة.

وقد اكتشف شتيفان جينتش وصديقاه رحلة التجول في دليل السياحي الخاص بهم، ولكن المحترفون في التجول يحتاجون إلى البطاقة الزرقاء من المعهد الجيوغرافي الوطني IGN، وإذا رغب السياح في التجول على الطريق GR34 دفعة واحدة، فإنهم يحتاجون إلى ثلاثة أشهر، غير أن جان ماري لوبير من هيئة السياحة بمقاطعة بريتاني ينصح بالقيام بجولة لعدة أيام، وذلك لعدم وجود أماكن للإقامة في بعض الأجزاء من الطريق.

جرانيت وردي

وفي منطقة كوتس دي أرمور يوجد جزء من طريق التجول يتم زيارته بكثرة؛ حيث تمتاز المسافة الواقعة بين بلوماناك وبيروس جيريك بساحل من الجرانيت الوردي، وينتشر السياح والعائلات والمتجولون حول منارة فاري دي بلوماناك، من أجل مشاهدة التكوينات الصخرية وقبعة نابليون والسلحفاة.

وبسبب العزلة، التي تهيمن على مسارات التجول من كروزون، لا يشعر السياح بأي شيء لمسافة 150 كلم باتجاه الشمال، ولكن هذه المنطقة تمتاز بنظافتها؛ لأن المتطوعين يقومون بجمع القمامة بصورة منتظمة، وأشار جيرارد إديت إلى أن عشاق التجول يعرفون أهمية الحفاظ على الطبيعة ونظافتها، ولكن المشكلة تكمن في سياح نهاية الأسبوع، الذين يتجولون لمسافة كيلومتر واحد على الطريق.

وينصح جيرارد إديت عشاق التجول بزيارة بعض مسارات التجول بعيدا عن طريق GR34، ومنها على سبيل المثال مسارات التجول حول الجزر البريتانية؛ حيث أكد على ضرورة أن يتضمن البرنامج السياحي زيارة جزيرة بيل إيل، وتستغرق الجولة حول الشاطئ حوالي ثلاثة أيام، علاوة على وجود العديد من الجزر الأخرى، التي يمكن زيارتها مثل باتس أو جرويكس أو كويسانت.

حيوانات وطيور نادرة

ويتمكن عشاق التجول هنا من مشاهدة الحيوانات والطيور النادرة، وأوضحت جوانا فيجا أثناء مشاهدة طائر الزقزاق الرمادي الصغير بواسطة المنظار انه لا يوجد منه سوى 250 طائرا فقط في فرنسا.

وتعمل جوانا فيجا بالتعاون مع لورين لاماند خلال فصل الصيف في المحمية الطبيعية “مارين إيرواز”، وهي عبارة عن حديقة بحرية تقع بين جزيرتي أوسان وسين، ويتم التنقل يوميا بواسطة السفينة بين مينائي لو كونكيه الصغير والجزيرة، ومن أجل اصطحاب السياح ومشاهدة التنوع البيولوجي في المنطقة، وتشاهد عالمة الأحياء البحرية ومضيفة السياحة البيئة في بعض الأيام الخاصة مجموعة من الدلافين القارورية يبلغ عددها 200 دولفين.