1288831
1288831
المنوعات

انطلاق مهرجان مسقط السينمائي بحضور نجوم السينما في العالم

26 مارس 2018
26 مارس 2018

[gallery columns="4" size="medium" ids="576029,576028,576027,576025"]

بمشاركة ٩٥ فيلما روائيا ووثائقيا -

كتبت: بشاير السليمية -

أنيرت الأضواء مساء أمس في مهرجان مسقط السينمائي الدولي في نسخته العاشرة تحت شعار «السينما تجمعنا». ورعى حفل الافتتاح معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، بالقاعة العامة بالهيئة العامة للطيران المدني، ويستمر المهرجان حتى ٣١ من مارس الجاري، وتنظم المهرجان الجمعية العمانية للسينما، بدعم من وزارة السياحة ومطارات عمان، وشركاء عروض الأفلام بفوكس سينما.

وأكدت الجمعية أمس أن المهرجان يأتي إيمانا منها بأهمية السينما كرسالة إنسانية خالدة تصل لكل الشعوب بلغة واحدة، لا تحدها أي حدود أو سلطة، كونها جامعة لكل الفنون في شاشتها، وضامة للإبداع والتقنيات والخيال، وحرصت الجمعية على حضور نخبة من نجوم الفن والسينما من داخل وخارج السلطنة، ووضعت في أجندة المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وأخرى الوثائقية الطويلة والقصيرة من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى الأفلام العمانية الروائية والأفلام العمانية الوثائقية.

وبدأ المهرجان بعرض موسيقي لعازفة هندية، عزفت مقطوعات من أغانٍ لأفلام متعددة، تلاه عرض فيلم «سماء عمان تجمعنا (مرحبا)» وألقى محمد الكندي رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر كلمة افتتاحية قال فيها: «إن هذا المهرجان ما جعل إلا ليجمع الأحبة والأصحاب وعشاق السينما تحت سماء عمان، فالسينما تجمعنا اليوم ونحن نحتفل بمرور عشرة أعوام على تأسيس هذا المهرجان، وكذلك لنحتفل بمرور خمسة عشر عاماً على تأسيس الجمعية للسينما».

وأضاف: «ووسط هذا المشهد فإننا يجب أن لا ننسى أن نشيد بجهود أولئك الآباء المؤسسين لهذا المهرجان والذين وقفوا معهم، وهنا إذ نذكرهم فإننا لن نوفي حقهم أبداً، وسيظل منقوصاً بجانب ما التضحيات التي قدموها لأجل أن يكون للسينما العمانية موقعاً على خارطة العالم». وكرم راعي الحفل عددا من النجوم والفنانين وداعمي السينما وهم: النجم السوري غسان مسعود، والمخرج الإيراني داريوش مهرجوئي، والأستاذ البروفيسور عبد الحق المنطرش رئيس مهرجان الرباط الدولي للسينما، والمؤلف رئيس الفيدرالية المغربية للمهرجانات الدولية السينمائية، ومانيشا كويراﻻ ممثلة بوليوود، وميرا نير مخرجة هوليوود، وفرانكو نيرو ممثل إيطالي من هوليوود. وعن أول مجلس إدارة للجمعية العمانية للسينما ( الآباء المؤسسين ) تم تكريم كل من: د.خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، والمكرم حاتم الطائي، والمخرج محبوب موسى والمخرج سيف بن ناصرالمعولي، والمخرج مال الله بن درويش البلوشي، وعبد الغفور بن أحمد البلوشي، وناصر بن حمدان الأخزمي.

وعن الحاضنين والداعمين الأوائل للمهرجان فقد تم تكريم كل من: المهندس عبدالله عباس، ومحسن بن علي البلوشي، وأحمد شعث، ومن الرعيل الأول للسينما في عمان فقد تم تكريم كل من: منى بنت محفوظ المنذري، ومحمود بن سبيل البلوشي - مدير تصوير المصور الخاص لجلالة السلطان.

وتكريما للغائبين الحاضرين من عالم السينما والفن تم عرض فيديو تأبيني بعنوان «كانوا معنا» عن الفنانين الراحلين من مختلف دول العالم خلال الفترة 2017-2018، وهم رفيق السبيعي، وكريمة مختار، وصلاح رشوان، ومحمد حسن الجندي، ومظهر أبو النجا، وشادية، ومحمد راضي، والسير جون هيرت، وبيل باكستون، وميغيل فرير، وتشارلز ميرفي، وسالم بهوان.

وتواصلت فقرات المهرجان بفيلم حول مقتطفات من الأفلام المشاركة وأقسام المسابقات، كما تم تقديم لجان التحكيم للحضور في فقرة تعريفية، حيث تكونت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة «أصوات من العالم» من كل من: د.فرانسوا جارسون، مؤرخ وناقد فرنسي سويسري متخصص في تاريخ السينما ونقد الأفلام، ومريانا لويس كاندوما، مديرة العلاقات العامة والأنشطة السينمائية بمعهد الأفلام بمابتو بجمهورية موزمبيق، ورافائيل مرتسي، مخرج ومدير تصوير من إيطاليا، و د. محمد شويكة، قاص وناقد أدبي وسينمائي من المغرب، ومحمد رضا، كاتب ومنتج وناقد سينمائي لبناني، وفخرية خميس، فنانة عمانية تلفزيونية ومسرحية، وعبدالله حبيب كاتب وناقد سينمائي من عمان.

وتكونت لجنة تحكيم أصوات من العالم للأفلام الوثائقية الطويلة من كل من: ريتشارد ديجودي، منتج سينمائي من فرنسا ورئيس مؤسسة السينما الفرنكفونية، و د.عرفان رشيد، صحفي وناقد سينمائي من العراق، وأحمد شوقي صحفي وناقد سينمائي من مصر، ورشيد اليافعي، مخرج أفلام وثائقية من عمان.

كما ضمت لجنة تحيكم الأفلام الروائية القصيرة (وميض) كلا من: ميرفت عمر صحفية من مصر، وحسن مير فنان تشكيلي من عمان، وختام السيد صحفية ومنتجة ومخرجة من عُمان، ومحمد علال. وضمت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية القصيرة (وميض) كلا من: الكسندر سدر الدين مدير مهرجان عين لندن للأفلام، ومحبوب موسى مخرج عماني بتلفزيون سلطنة عمان، وخالد الحضري معد ومخرج عماني بتلفزيون سلطنة عمان متخصص في الأفلام الوثائقية، وحبيب باوي ساجد كاتب ومنتج ومخرج إيراني لديه العديد من الأفلام القصيرة والطويلة وأعمال روائية ووثائقية، والخليفة السعيدي صحفية ومعدة برامج تلفزيونية من المغرب.

في حين ضمت لجنة تحكيم النقاد (جائزة سالم بهوان) كلا من: د.أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون بجمهورية مصر العربية، وطارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي من جمهورية مصر العربية، والمكرم حاتم الطائي كاتب وصحفي وسينمائي من سلطنة عمان، ود. حميد اتباتو ناقد وباحث سينمائي.

وتكونت لجنة تحكيم قصص من عمان «الأفلام الروائية» من كل من: بسام الذوادي مخرج من البحرين، وعلي سعيد كاتب وصحفي من السعودية، وفجر يعقوب كاتب وناقد سينمائي ومخرج أفلام قصيرة ووثائقية من سوريا، ود.محمود الموسوي أكاديمي في مجال الإعلام من الكويت، ويعقوب الصبحي أكاديمي عماني في مجال الإعلام والإخراج التلفزيوني وسينارسيت.

أما لجنة تحكيم قصص من عمان فقد ضمت كلا من: محمد عهد بينسودا منتج ومخرج سينمائي من المغرب، أخرج العديد من الأفلام السينمائية الروائية والوثائقية، ود. احمد المولود رئيس مهرجان نواكشوط للأفلام القصيرة، و د.عز الدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي، ود. لمى طيارة كاتبة وناقدة سورية.

وتخللت فقرات المهرجان مسرحية سلطت الضوء على حكاية الأخوين لوميير أصحاب أول عرض سينمائي ورحلتهما في طريق تحقيق الحلم. إضافة إلى تاريخ السينما وتطورها في العالم، والأسماء المؤثرة فيها، والذي كان شارلي شابلن أحدها. وختمت المسرحية بأوبريت «رواد السينما».

والجدير بالذكر أن فعاليات المهرجان في أيامه القادمة ستتوزع على عدد من المواقع، منها فوكس سينما «سيتي سنتر مسقط» حيث تعرض فيها الأفلام الروائية الطويلة الدولية، وفوكس سينما «سيتي سنتر القرم» والتي ستشهد عروض الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية، وفوكس الشاطئ بعروض أفلام خاصة، وأما سينما لونار بمجمع العريمي ستضم عروض الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية العمانية والدولية.

بينما ستحتضن جامعة السلطان قابوس «ندوة السينما بين حرية التعبير والوصاية»، كما ستقام ورشة «صنع الفيلم القصير عن طريق الموبايل» في عُمان أفنيوز مول.