1287972
1287972
المنوعات

المرصد الفلكي بظفار يشارك في مهرجان علوم الفلك والفضاء بالجزائر

26 مارس 2018
26 مارس 2018

كتب ـ بخيت كيرداس الشحري -

شارك المرصد الفلكي بظفار في المهرجان الوطني السابع لهواة علوم الفلك والفضاء المنعقد في الجزائر، وهو الذي نظمته جمعية ابن الهيثم للفلك في الفترة من الـ18-23 من مارس الجاري بمشاركة عدد من الوفود العربية، وقد رعى فعاليات المهرجان والي ولاية أم البواقي بالجزائر.

وقدم الدكتور عوض السعدون رئيس المرصد الفلكي بظفار خلال مشاركته في المهرجان ورقة عمل قام من خلالها بالتعريف بالنشاط الفلكي في سلطنة عمان والعمق التاريخي لعلوم الفلك عبر التاريخ في السلطنة والتوجه لتطوير هذا العلم، كما استعرض فكرة وتطور المرصد الفلكي بظفار ودوره البارز في محافظة ظفار والمشاركة على الصعيد الداخلي والخارجي على حد سواء وكذلك التعاون المتبادل مع الجمعية الفلكية العمانية ودورها في تعزيز علوم الفلك بالسلطنة. وأشار السعدون إلى أن الملتقى كان ناجحا من حيث الإعداد والتنسيق، وقدم الشكر والتقدير للقائمين على المهرجان على حسن الإعداد والتنظيم وكرم الضيافة.

واشتملت الفعاليات والأنشطة خلال فترة المهرجان الفلكي على معرض فلكي علمي متنوع وحلقات عمل ومحاضرات حول الفضاء وعلم الفلك، والتعريف بوكالة الفضاء الجزائرية واستعراض التجربة الجزائرية في مشروع القمر الصناعي الثالث للجزائر، كما قدم أعضاء من وكالة الفضاء الجزائرية عرضاً لأهم الإنجازات التي حققتها الوكالة، كما تم خلال أيام المهرجان رصد فلكي لبعض الكواكب والأجرام السماوية.