1288458
1288458
صحافة

الصـحـافـة البريطانـية فـي أسـبوع

26 مارس 2018
26 مارس 2018

لندن – عمان – إقلاديوس إبراهيم -

سلطت الصحف البريطانية الضوء على الفضيحة التي طالت أشهر شركات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» منذ تأسيسها، حيث اتهمت بتسريب بيانات 50 مليون من مستخدميها بواسطة شركة تحليل بيانات بريطانية هي «كمبريدج اناليتيكا»، مما أثر على مسار الحملات الانتخابية للانتخابات الأمريكية، وانتخابات (البريكست) في بريطانيا وتسبب في خسائر فادحة لفيسبوك.

وما زالت قضية تسميم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال وابنته تحتل مساحات كبيرة في الصحف للأسبوع الثالث على التوالي، حيث أعرب الاتحاد الأوروبي عن تضامنه المطلق مع بريطانيا في تحميل روسيا المسؤولية. غير أن روسيا نفت كل ما وجه إليها من اتهامات، بل حاولت إلقاء الكرة في ملعب بريطانيا واتهامها بأن غاز الأعصاب متواجد لديها.

وحول تطورات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، توصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي حول المرحلة الانتقالية بعد البريكست، فيما اعتبرها الاتحاد «خطوة حاسمة»، واعتبرتها بريطانيا «صفقة جيدة». وتسعى بريطانيا حاليا إلى إصدار جواز سفر جديد لاستخدامه بعد البريكست.

وأشارت الصحف إلى دفن رفات عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج في مقبرة العلماء والملوك بكاتدرائية (ويستمنستر) في وقت لاحق هذا العام، في حين سيتم الصلاة على جثمانه في كنيسة بجامعة (كمبريدج) التي كان لها مكانة كبيرة في قلبه لخمسين عاما مضت.

وحول مضايقات الطلبة المسلمين في الجامعات نشرت الصحف تقارير أشارت فيها إلى أن واحدا من بين كل ثلاثة يتعرضون للمضايقات والإساءات في الجامعة خاصة الطالبات اللواتي يرتدين الحجاب أو النقاب. كما أشارت الصحف إلى تزايد أعداد الشباب المسلمين في السجون البريطانية بسبب تهمة تعاطي والاتجار في المخدرات.

وفي تقرير نشره موقع «ميدل ايست اي» كشف عن مبيعات بريطانيا السرية من الأسلحة إلى منتهكي حقوق الإنسان في الشرق الأوسط، كما كشف عن زيادة استخدام تراخيص بيع الأسلحة بنسبة 22%.