عمان اليوم

«الطيران المدني» بظفار تكرم قدامى الموظفين

26 مارس 2018
26 مارس 2018

احتفالاً باليوم العالمي للأرصاد الجوية -

كتب - بخيت كيرداس الشحري -

احتفل مكتب الهيئة العامة للطيران المدني بمحافظة ظفار باليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي يصادف الـ23 من مارس من كل عام وذلك برعاية سعادة المستشار عبدالله بن عقيل آل ابراهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفار.

وقال الدكتور خالد بن أحمد النجار مدير أول مكتب الهيئة: إن الاحتفال يأتي تخليداً لذكرى دخول اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة حيز التنفيذ، إذ تعتبر المنظمة المرجعية في منظومة الأمم المتحدة وتضم في عضويتها 191 دولة وإقليماً وتتخذ من مدينة جنيف بسويسرا مقرا لها. وأشار إلى انه تم اختيار احتفال هذا العام تحت موضوع (الطقس والمناخ التدبير والتدبر) لإبراز أهمية التوقعات بالطقس من اجل الإعداد لما هو محتمل من الحالات الجوية والأنواء المناخية كالأعاصير والعواصف الرعدية والرياح الشديدة، فيما كان موضوع (فهم السحب) هو الموضوع المحتفل به العام المنصرم بهدف التنويه بأهمية السحب بالنسبة إلى الطقس والمناخ والماء، والقدرة على فهم السحب للتنبؤ بأحوال الطقس، وتحديد آثار تغير المناخ في المستقبل، والتنبؤ بتوافر موارد المياه. واكد أن الخطوة الأولى في بناء القدرات لتقليل أخطار الظواهر الجوية والأنواء المناخية هي إنشاء شبكة رصد أرضية وبحرية وجوية وفي الفضاء الخارجي لتقديم بيانات لدعم التنبؤات والإنذار المبكر الذي يشكل عنصرا مهما للحد من المخاطر والكوارث الطبيعية وللتقليل من الخسائر البشرية والمادية. وأشار إلى أن الأرصاد الجوية في السلطنة شهدت تطورا ملحوظاً واهتماماً من لدن جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- حيث تم تجهيز الأرصاد الجوية بأحدث ما توصل إليه العلم من أجهزة وبرامج في مجال الرصد والتوقعات الجوية، معربا عن أمله في أن يتم التعامل مع الطقس بالتدبير ومع المناخ بالتدبر ومع الماء بالحكمة للتكيف مع تغير المناخ للحد من المخاطر والكوارث التي تسببها الأنواء المناخية.

وتم خلال الاحتفالية تقديم عرض مرئي بعنوان مناخ عمان بالإضافة إلى محاضرة قدمها محمد بن مستهيل كشوب أخصائي أرصاد جوية استعرض خلالها مهام دائرة خدمات الأرصاد بمكتب الهيئة بمحافظة ظفار وتحدث أيضا أحمد بن سالم غواص أخصائي أرصاد جوية عن يوم الأرصاد العالمي. وتم أيضا عرض مادة فيلمية عن مشاركة مكتب الهيئة في مهرجان صلالة السياحي بمعرض الأرصاد الجوية والذي هدف إلى نشر التوعية والتعريف بالحالات الجوية التي أثرت على السلطنة وإطلاع الجمهور على الأعمال والمهام والأجهزة المتطورة التي تستخدم في الرصد الجوي والتنبؤات الجوية. وقام راعي المناسبة والحضور بجولة للتعرف على مركز التنبؤات الجوية، وتم تكريم القائمين على المعرض والشركات الراعية والموظفين القدامى والذين مر على خدمتهم خمسة وعشرون عاما.