عمان اليوم

طلبة جامعة السلطان قابوس يشاركون في مسابقة الخليج للبرمجة بدبي

26 مارس 2018
26 مارس 2018

قامت مجموعة مكونة من ستة طلاب وثلاث طالبات من قسم علوم الحاسب الآلي في جامعة السلطان قابوس بالمشاركة في مسابقة الخليج الجامعية للبرمجة الثامنة والتي أقيمت في جامعة زايد بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 21-22 مارس2018م.

وتم تكريم فريق «كود-إت» ضمن المراكز العشرة الأوائل بالمسابقة التي شارك بها 42 فريق من أربع دول خليجية هي سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت والدولة المضيفة دولة الإمارات العربية المتحدة.

تتمحور فكرة المسابقة حول إعداد خوارزميات لحل مجموعة من المسائل والحياتية وكتابة برامج محوسبة لتطبيق تلك الخوارزميات باستخدام لغات البرمجة الراقية مثل لغة «الجافا» ولغة «السي بلس بلس» ولغة «السي». حيث تتنافس فرق (يتكون كل منها من ثلاثة متسابقين) تمثل مختلف جامعات مجلس التعاون تحت سقف واحد ولمدة خمس ساعات متواصلة لحل أكبر قدر من مسائل المسابقة؛ ليتم تكريم الفائزين بعد ذلك حسب عدد المسائل المحلولة وكفاءة تلك الحلول.

ويهدف هذا النوع من المسابقات بالإضافة إلى كونها نقطة التقاء وتبادل المعرفة والخبرات بين طلبة تخصصات تقنية المعلومات وعلوم الحاسب الآلي، تهدف إلى اكتشاف وإبراز قدرات طلبة التخصص على استخدام البرمجة لحل المشكلات الحياتية، وتدريبهم على أساليب العمل الجماعي والعمل تحت الضغوطات بالإضافة إلى استعراض قدراتهم أمام جهات التوظيف التي غالبا ما تقوم بتبني الطلبة المتميزين منهم ومنحهم عقود التوظيف لما بعد التخرج.