1288361
1288361
الاقتصادية

الغرفة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع سلوفاكيا

26 مارس 2018
26 مارس 2018

بحضور أكثر من 45 شركة سلوفاكية -

كتب - ماجد الهطالي -

استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان صباح أمس بمقرها الرئيسي وفدا تجاريا من جمهورية سلوفاكيا برئاسة وزير المالية السلوفاكي معالي بيتر جابليك، وبعضوية أكثر من ٤٥ من أصحاب وصاحبات الأعمال من الجمهورية السلوفاكية.

وقد التقى رئيس الوفد الزائر بسعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وتم خلال اللقاء بحث مجالات وفرص التعاون والشراكة المتاحة بين القطاع الخاص العماني ونظيره في سلوفاكيا، كما تم بحث فرص الاستثمار وسبل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وسلوفاكيا.

وعقدت في إطار الزيارة ندوة تعريفية بفرص ومجالات الاستثمار بين السلطنة وسلوفاكيا بحضور معالي الوزير السلوفاكي ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وأعضاء مجلس إدارة الغرفة والرئيس التنفيذي بالغرفة، وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال بالسلطنة.

وأشار عبدالعظيم البحراني الرئيس التنفيذي بغرفة تجارة وصناعة عمان خلال إلقائه كلمة الغرفة إلى أن السلطنة تزخر بمزايا وفرص استثمارية عديدة بمختلف القطاعات، وتسعى لفتح آفاق واسعة مع جميع الدول بمختلف المجالات والميادين التجارية والاستثمارية، وتقديم كافة التسهيلات للمستثمر الأجنبي، ومن هذا المنطلق تعتبر هذه الزيارة فرصة لالتقاء أصحاب وصاحبات الأعمال السلوفاكيين مع نظرائهم بالسلطنة للاطلاع على فرص التعاون والشراكة المتاحة بالسلطنة، وصولا إلى تحقيق نمو وتصاعد في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث أوضحت بيانات إحصائيات التجارة الخارجية أن حجم ذلك التبادل ضعيف جدا. وأوضح البحراني أن المرحلة القادمة تتطلب تعاون الجانبين لتعزيز العلاقات التجارية لا سيما بين القطاعين الخاصين في البلدين، وذلك من خلال تنظيم زيارات متبادلة للوفود التجارية، والمشاركة في المعارض الدولية المقامة في كل من السلطنة وسلوفاكيا، بالإضافة إلى تبادل المعلومات المتعلقة بمنتجات البلدين القابلة للتصدير والفرص التجارية المتاحة، ونشر الأدلة التجارية والصناعية، وتفعيل مذكرات واتفاقيات التعاون الاقتصادي المشترك.

فرص استثمارية

وتضمن برنامج اللقاء تقديم عروض مرئية من الجانبين حول الفرص الاستثمارية في البلدين، وقال الشيخ فيصل بن علي الهنائي رئيس قسم ترويج الاستثمارات الخدمية خلال تقديمه ورقة عمل حول الفرص الاستثمارية بالسلطنة: إن جذب الاستثمارات الأجنبية والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة هي أحد أهم الأهداف المشتركة التي تسعى (إثراء) إلى تحقيقها مع مختلف الجهات المعنية بقطاع الاستثمار، ونحن ندرك أن التكاملية والعمل المشترك في مجال الترويج للسلطنة سيساهم في جعلها وجهة استثمارية مهمة، وسيفتح المجال أمام المستثمرين للتعرف على التسهيلات والحوافز التي تتمتع بها بيئة الاستثمار في السلطنة.

وأوضح الهنائي لـ( ) أن الوفد السلوفاكي أبدى جديته في الاستثمار بالسلطنة بعد تأكيد زيارته للسلطنة حيث تعتبر هذه الزيارة الثانية للوفد بعد زيارته الأولى في أكتوبر الماضي، متوقعا أن تخرج اللقاءات الثنائية بنتائج ملموسة سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى.

من جانبه قدم صالح الحسني مدير عام الاستثمار بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عرضا مرئيا عن الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مبينا أن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامت خلال السنوات الماضية بإعداد مجموعة متكاملة من التشريعات التي تسهل إجراءات الاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.

وقال الحسني في كلمته: إن الدقم تقدم حزما جذابة من الحوافز الاستثمارية وخفض الضرائب التي تهدف إلى تعزيز بيئة الأعمال للقطاع الخاص وتحسين المكانة التنافسية كتسهيل الحصول على الأراضي على أساس عقود الإيجار طويلة الأجل مع تخفيض أسعار الفائدة وإزالة أي قيود على الملكية الأجنبية والحد الأدنى من رأس المال الاستثماري، موضحا أن المنطقة تستهدف القطاعات الاقتصادية كالصناعة والسياحة واللوجستيات والمجمعات التجارية والسكنية والمكتبية.

وعلى هامش الندوة التعريفية أقيمت لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والسلوفاكي، والتي من شأنها تطوير العلاقات التجارية والمساهمة في نمو وتصاعد الحجم التجاري بين البلدين الصديقين. ويتخصص الوفد الزائر في قطاعات متعددة منها: النفط والغاز، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنوك والأمن، بالإضافة إلى قطاع البناء والهندسة والنقل، والمنتجات الطبية ووسائل الإعلام وأنظمة الصوت.