1288269
1288269
الاقتصادية

تنمية نفط عُمان تسند عقود صيانة كافة آبارها لخمس شركات عمانية

26 مارس 2018
26 مارس 2018

العوفي: نهدف إلى رفع مستوى الخدمات وإيجاد أكبر فرص عمل ممكنة للعمانيين -

كتبت - رحمة الكلبانية -

أسندت شركة تنمية نفط عُمان عقود صيانة كافة آبارها لخمس شركات عمانية لأول مرة في تاريخها، وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الشركات المحلية الخمس والتي تقدر بحوالي 800 مليون دولار أمريكي وتمتد لعشر سنوات، جاء ذلك خلال الحفل الرسمي لافتتاح فعاليات معرض عُمان للنفط والغاز أمس برعاية معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي.

وستقدم هذه الشركات المحلية الخمس، وهي: أبراج لخدمات الطاقة، ومحمد البرواني لخدمات النفط، وكاكتوس بريمير لخدمات الحفريات، وباعمر لخدمات حقول النفط، والشرق الأوسط للحفر والخدمات المتكاملة (ميدوسكو)، خدمات صيانة الآبار بمنطقة امتياز الشركة بما فيها تعديل الآبار وإصلاحها وصيانتها وعزلها والتخلي عنها، وستدعم الشركات الخمس بموجب بنود الاتفاقيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية وشركات المجتمع المحلي، كما ستساهم في تمويل تدريب العمانيين العاملين في قطاع النفط والغاز وخارجه وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

وأشار سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إلى أن عملية إسناد المناقصات للشركات الصغيرة والمتوسطة ما زال مستمرًا، بهدف رفع إنتاجية تلك الشركات والاحتفاظ بالأعمال داخل السلطنة قدر الإمكان وتوطين الخارجية منها، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات خاصة المقدمة للعمانيين، وإيجاد أكبر فرص عمل ممكنة لهم. وأضاف: نحن ندعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل مستمر ولكن على هذه الشركات أيضًا التقدم والمنافسة بدورها لأن أعمال النفط والغاز مبنية على المنافسة بشكل أساسي.

وقال المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان: إن هذه الاتفاقيات تمثل إنجازًا مهمًا للشركة كونها تسهم في تحقيق التزاماتها فيما يتعلق بالقيمة المحلية المضافة بالسلطنة.

وأضاف: لأول مرة في تاريخ الشركة يكون كافة طاقم منصة صيانة الآبار من الشركات المحلية، مما يؤكد على جهودنا للحفاظ على ثروة قطاع النفط والغاز بالسلطنة، ودليلا على إيماننا بقدرة الشركات العمانية ومهاراتها لدعم مديرية هندسة الآبار التابعة للشركة، بحيث يمكنها تقديم خدمات الآبار بكفاءة ووفق قواعد السلامة وفي موعدها المحدد وحسب الميزانية المخصصة.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات تعد فرصة لبناء قدرات الموظفين العمانيين وخبراتهم خاصة بما يتعلق بالتشغيل الآلي لعمليات هندسة الآبار، وفرصة لتصنيع بعض وحدات منصة صيانة الآبار التي أسندت حسب الاتفاقية وتجميعها.

ومن جانبه أكد الدكتور عامر بن سعيد المهري رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للحفر والخدمات المتحدة (ميدويسكو) على أهمية العقد التي وقعتها الشركة مع شركة تنمية نفط عُمان، والذي سيسهم في تطوير أعمال الشركة في المستقبل من حيث المنافسة مع كبرى الشركات العاملة في قطاعي النفط والغاز على المستويين المحلي والإقليمي ودعم جوانب التأهيل والتدريب للعاملين العمانيين في الشركة، موضحًا أن نسبة التعمين بالشركة يبلغ 83 بالمائة وأن الشركة تركز حاليًا على التعمين في الوظائف الفنية العالية.

وأوضح فيصل بن محمد اليوسف الرئيس التنفيذي لشركة كاكتس بريمير لخدمات الحفريات أن الشركة أسند لها عقد لصيانة أجهزة حفر آبار النفط التابعة لشركة تنمية نفط عُمان، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على توريد الحفارات إلى منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا أن العقد سيعمل بلا شك على دعم أداء الشركة وتطوير أعمالها بفضل التقنية الجديدة المتوفرة في الحفارات.

يذكر أن شركة تنمية نفط عمان قد أكملت حتى الآن توفير 25 فرصة استثمارية من أصل 53 فرصة استثمارية للقيمة المحلية المضافة بقطاع النفط والغاز، والتي أعلن عنها ضمن وثيقة استراتيجية القيمة المحلية المضافة التي أصدرتها وزارة النفط والغاز في 2013، حيث تأتي هذه الفرص ضمن سلسلة التوريد والخدمات التي يمكن توفيرها في السلطنة، وتتولى شركة تنمية نفط عُمان تنفيذ 43 فرصة منها.

كما دشنت شركة تنمية نفط عمان خلال مؤتمر ومعرض عُمان للنفط والغاز كتيبا يسرد مسيرة القيمة المحلية المضافة ويسلّط الضوء على التقدم الذي أحرزته الشركة في برنامج القيمة المحلية المضافة وأهم إنجازاته منذ تدشينه في عام 2012.

ويستعرض الكتيب المحاور الأربعة الرئيسية للقيمة المحلية المضافة، والمجالات التي تركز على بناء القدرات المحلية، كالبضائع والخدمات، والتعمين والتدريب، وتطوير الموردين المحليين، والاستثمار الاجتماعي.