26032018_094218_0
26032018_094218_0
آخر الأخبار

شركة تنمية نفط عُمان تسند عقود صيانة لآبارها بتكلفة 800 مليون دولار

26 مارس 2018
26 مارس 2018

مسقط في 26 مارس / العمانية / أسندت شركة تنمية نفط عُمان اليوم عقود صيانة كافة آبارها لخمس شركات محلية بتكلفة تقدر بحوالي 800 مليون دولار أمريكي تمتد لعشر سنوات وذلك على هامش افتتاح فعاليات "مؤتمر ومعرض عُمان للنفط والغاز" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وستقدم هذه الشركات المحلية الخمس وهي: أبراج لخدمات الطاقة، ومحمد البرواني لخدمات النفط، وكاكتس بريمير لخدمات الحفريات، وباعمر لخدمات حقول النفط، والشرق الأوسط للحفر والخدمات المتحدة (ميدويسكو)، خدمات صيانة الآبار بمنطقة امتياز الشركة بما فيها تعديل الآبار وإصلاحها وصيانتها وعزلها والتخلي عنها.

وبموجب بنود الاتفاقيات، ستدعم الشركات الخمس المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية وشركات المجتمع المحلي، وستساهم في تمويل تدريب العمانيين العاملين في قطاع النفط والغاز وخارجه وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

وقال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان إن هذه الاتفاقيات ستسهم في تحقيق التزامها فيما يتعلق بالقيمة المحلية المضافة خاصة وان كافة طاقم منصة صيانة الآبار سيكون من الشركات المحلية، مما يؤكد على جهود الشركة للحفاظ على ثروة قطاع النفط والغاز بالسلطنة.

وأضاف العجمي أن الاتفاقيات تتيح فرصة بناء قدرات الموظفين العمانيين وخبراتهم نحو التشغيل الآلي لعمليات هندسة الآبار وتصنيع بعض وحدات منصة صيانة الآبار التي أسندت لها حسب الاتفاقية وتجميعها.

من جانبه أكد الدكتور عامر بن سعيد المهري رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للحفر والخدمات المتحدة (ميدويسكو) على أهمية العقد التي وقعتها الشركة مع " تنمية نفط عُمان" والذي سيسهم في تطوير أعمال الشركة في المستقبل من حيث المنافسة مع كبرى الشركات العاملة في قطاعي النفط والغاز على المستويين المحلي والإقليمي ودعم جوانب التأهيل والتدريب للعاملين العمانيين في الشركة، موضحًا ان نسبة التعمين بالشركة تبلغ 83 بالمائة.

من جهته أوضح فيصل بن محمد اليوسف الرئيس التنفيذي لشركة كاكتس بريمير لخدمات الحفريات ان الشركة أسند لها عقد لصيانة أجهزة حفر آبار النفط التابعة لشركة تنمية نفط عُمان، مشيرًا الى ان الشركة تعمل على توريد الحفارات الى منطقة الشرق الأوسط، وان العقد بلا شك سيعمل على دعم أداء الشركة وتطوير اعمالها بفضل التقنية الجديدة المتوفرة في الحفارات.

يذكر أن منصة صيانة الآبار بشركة تنمية نفط عُمان تتضمن 35 وحدة متنقلة، وتضم طاقمًا من شركات المجتمع المحلي كالشوامخ والبركة وشركة شليم النفطية إلى جانب الموارد التابعة للشركة، حيث دشنت هذه الوحدة بهدف تعزيز الأداء التشغيلي لمهندسي الآبار العمانيين وقدراتهم.

تجدر الإشارة الى أن شركة تنمية نفط عمان قد أكملت الآن في توفير 25 فرصة استثمارية للقيمة المحلية المضافة بقطاع النفط والغاز من أصل 53 فرصة استثمارية، والتي أعلن عنها ضمن وثيقة استراتيجية القيمة المحلية المضافة التي أصدرتها وزارة النفط والغاز في عام 2013. وتأتي هذه الفرص ضمن سلسلة التوريد والخدمات التي يمكن توفيرها في السلطنة، وتتولى شركة تنمية نفط عُمان تنفيذ 43 فرصة منها.