1287623
1287623
العرب والعالم

إجراءات أمنية مشددة في مصر استعدادا للانتخابات الرئاسية

25 مارس 2018
25 مارس 2018

جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي يراقبان سير العملية -

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين -

تنطلق اليوم في مصر الانتخابات الرئاسية، وسط إجراءات أمنية مشددة تشارك فيها قوات الجيش والشرطة.

وتسلمت قوات الشرطة المقرات الانتخابية، تمهيدا لاستقبال الناخبين، ويحق لنحو 59 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم أمام 14 ألف لجنة فرعية موزعة على جميع أنحاء مصر على مدار الأيام الثلاثة القادمة.

وقد بدأت عمليات التأمين، اعتبارا من ليلة أمس الأول، وتستمر حتى نهاية ماراثون الاقتراع مساء الأربعاء المقبل، وذلك من خلال خدمات أمنية ثابتة في محيط اللجان، تربط بينها أقوال أمنية متحركة، فضلا عن تفقد مساعدي وزير الداخلية ومديري الأمن لمحيط اللجان الانتخابية، للاطمئنان على الانتشار الشُّرَطي ومراجعة خطط التأمين على أرض الواقع.

ويتنافس الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى في هذه الانتخابات المحسومة للسيسي.

وأعلن الجيش المصري أنه استكمل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والهيئة الوطنية للانتخابات، الاستعدادات لتأمين اللجان الانتخابية. كما تزينت المدارس التي من المقرر أن تستضيف مقارا انتخابية بأعلام مصر وبدت التجهيزات واضحة في محيطها.

وكان السيسي طالب الناخبين بالمشاركة بكثافة في الانتخابات أيا كانت توجهاتهم وآراؤهم. وأكد أن «نزول المصريين للانتخابات سيكون بمثابة دعم للدولة ومشروعها».

والتقت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة - رئيسة بعثة متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية أمس، عبد الله ديوب وزير خارجية مالي الأسبق رئيس وفد الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات والوفد المرافق له بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية.

وأكدت السفيرة أبو غزالة أن البعثة ستبذل كافة الجهود الممكنة لضمان نجاح مهمتها، وذلك في إطار ما تضمنته مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للانتخابات وتطرق اللقاء لبحث عمل البعثة في الانتخابات الرئاسية الجارية، وعرض الأنشطة والاستعدادات الخاصة ببعثة الجامعة العربية.

وأضافت  السفيرة أبو غزالة أن تواجد بعثة الاتحاد الإفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية هام جداً و يأتي في إطار متابعة ومراقبة العملية الانتخابية.

هذا وكان الاتحاد الإفريقي قد أعلن عن نشر بعثة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، مشيرًا إلى أن الاتحاد الإفريقي سيتابع الانتخابات الرئاسية في مصر،  تلبية للدعوة التي تلقاها من الحكومة المصرية والهيئة الوطنية للانتخابات بمصر.