1287642
1287642
العرب والعالم

طائرات الاحتلال تقصف موقعا لحماس في القطاع

25 مارس 2018
25 مارس 2018

القدس- (أ ف ب) - أعلن الجيش الإسرائيلي ومصدر امني فلسطيني امس أن طائراته قصفت موقعا في مجمع عسكري لحركة حماس في قطاع غزة ليل السبت الأحد بعدما قام فلسطينيون بهجوم عبر الحدود على جنوب إسرائيل.

وقال الجيش في بيان باللغة الانجليزية ان «طائرات سلاح الجو الإسرائيلي قصفت هدفا إرهابيا في مجمع عسكري لمنظمة حماس الإرهابية في رفح بجنوب قطاع غزة». واكد مصدر امني فلسطيني في غزة ان طائرة حربية إسرائيلية من طراز «اف-16» أطلقت فجر السبت4 صواريخ على موقع لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس في غرب رفح، موضحا ان القصف «أسفر عن أضرار كبيرة في الموقع لكن لَم تسجل اَي إصابات».

وذكرت صحيفة هآرتس نقلا عن الجيش ان الغارة على حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة جاءت بعدما قام 4 فلسطينيين «يحملون زجاجات ممتلئة بمواد قابلة للاشتعال»، باختراق السياج الحدودي مساء أمس الأول بالقرب من القرية التعاونية (كيبوتز) كيسوفيم.

وصرحت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس انهم حاولوا إحراق آلية ثقيلة تستخدم لإشغال عند الحاجز الحدودي، وأضافت ان الآلية احترقت وفر المهاجمون الى غزة ، ولم تسجل اي إصابات.

وقال المصدر الأمني الفلسطيني ان هذه الغارة «تاتي ضمن الاعتداءات المتواصلة على قطاع غزة تحت ذرائع لا قيمة لها» مبينا ان «الاحتلال استغل تسلل 4 شبان مدنيين للأسلاك الشائكة (على الحدود) شرق دير البلح (جنوب) ومحاولة إحراق حفار لينفذ هذه الغارة العدوانية».

وقال بيان الجيش الإسرائيلي إن هذه «الحادثة التي وقعت (السبت) تعد واحدة من اخطر الحوادث التي جرت في منطقة السياج الامني». وتحمل إسرائيل حماس التي تسيطر على القطاع منذ 2007، مسؤولية كل الهجمات التي تقع انطلاقا من غزة. وكان تم التوصل الى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في اغسطس 2014 بعد حرب إسرائيلية مدمرة على قطاع غزة استمرت خمسين يوما.

لكن الاتفاق ينتهك باستمرار مع إطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل التي ترد باستهداف مواقع لحماس.

وتحاصر إسرائيل القطاع منذ عام 2006، وشددت حصارها عليه بعد سيطرة حماس، ومنذ عام 2008، شنت إسرائيل ثلاث حروب على قطاع غزة الذي يعيش فيه اكثر من مليوني شخص.