1286160
1286160
آخر الأخبار

«الصحة» تدشن الحملة التوعوية المجتمعية حول مرض السل

25 مارس 2018
25 مارس 2018

نظمت وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط وبالتعاون مع دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض ومستشفى الرحمة حفل تدشين الحملة التوعوية المجتمعية حول مرض السل التي انطلقت الأحد الماضي واستمرت لمدة أسبوع، تحت شعار «ساهم في القضاء على السل، ضع بصمتك « وجاء تنظيمها تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمرض السل الذي يصادف يوم 24 مارس من كل عام.

وأقيم حفل تدشين الحملة تحت رعاية جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد، وبحضور الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة وعـدد من المسؤولين بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ومستشفى الرحمة، وذلك في مجمع الافينيوز مول التجاري.

الحملة هدفت إلى إرسال عدت رسائل لمختلف أفراد المجتمع، يستطيع من خلالها تقديم الدعم للقضاء على مرض السل، وللاستفادة بكل ما هو جديد ومثر عن مرض السل وكيفية التعامل مع المصابين به لهدف جعل السلطنة خالية من مرض السل بالنهاية.

وقد تم التركيز في الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المسموع والمقروء لإيصال هـذه الرسائل التوعوية التثقيفية لأكبر شريحة من المجتمع باختلاف جنسياتهم.

برنامج الحملة بدأ بكلمة ألقتها الدكتورة فرح بنت محمود محمد جواد الطبيبة المسؤولة بمستشفى الرحمة تحدثت فيها عن مرض السل وأعراضه وكيفية التشخيص له وطرق الوقاية والعلاج وكل ما يتعلق به، كما قامت بتوضيح العديد من المفاهيم التي قد تكون مبهمة أو خاطئة في ذهن أفراد المجتمع، مما يجعـل مرض السل أحيانا ولدى البعض من الأمراض التي لا يرغب المرء بالإفصاح عنها، الأمر الذي يؤدي بعدها إلى تفاقم المشكلة وأضرارها عليه.

وأضافت الدكتورة الطبيبة المسؤولة بمستشفى الرحمة أن مرض السل هو قابل للعلاج وغير مخجل، وعلاجه متوفر مجانا لجميع المواطنين والمقيمين بالسلطنة، شريطة الالتزام فقط بأخذ العلاج بالصورة والمدة المطلوبة لضمان الشفاء التام، وأكدت على أن القضاء التام على مرض السل هي تعد مسؤولية الجميع بلا استثناء، وانه بتكاتفهم سنجعل السلطنة خالية من هذا المرض بإذن الله.

بعدها قامت جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد بالتجول بالمعرض الذي صاحب احتفالية تدشين الحملة، حيث استمعت والحضور إلى شـرح واف عن محتوياته التي اشتملت على إقامة عـدة أركان تثقيفية توعوية أعدت لهذا الجانب.

هذا وقد شهدت حملة التدشين التي كانت الدعوة فيها مفتوحة حضورا جيدا من مختلف أفراد المجتمع للاستفادة بما هو جديد ومثر حول مرض السل وكيفية التعامل مع المصابين به. جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد راعية حفل التدشين قالت: إن إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية التثقيفية هي مهمة جدا لمختلف أفراد المجتمع. وأضافت أنه على الرغم من أن مرض السل لا يتحدث عنه افراد المجتمع كثيرا، كونه ليس منتشرا بكثرة في السلطنة ولله الحمد، إلا أنها تشجع على إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية التثقيفية وبشكل مستمر في مختلف محافظات السلطنة سواء فيما يتعلق بمرض السل أو بغيرها من الأمراض الأخرى .

من جانبه أوضح الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أن مرض السل يعد من أكبر الأمراض فتكا بحياة البشر على مستوى دول العالم، حيث يقتل حوالي مليون و700 ألف شخص سنويا على مستوى دول العالم، وان هناك حوالي 17 مليون مصاب سنويا على مستوى دول العالم.

وأضاف العبري: أن السلطنة ممثلة في وزارة الصحة وعـدد من القطاعات التنموية عاكفة حاليا على وضع السياسة الوطنية للقضاء على مرض السل قبل عام 2030، وانه لا بد من تضافر الجهود المخلصة من قبل القطاعين الحكومي والخاص ومن العاملين في المؤسسات الصحية.

ووصف الدكتور سيف العبري إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية بأنها مهمة جدا لمختلف افرد المجتمع وللمقيمين بالسلطنة بهدف تثقيفهم وزيادة نسبة الوعي بالنسبة لهم، وذلك للمساعدة على القضاء على مرض السل، كون منظمة الصحة العالمية وضعت خطة عالمية للقضاء على مرض السل من عام 2016 وحتى عام 2030