صحافة

الروسية: أوهام الحرب التجارية لدى الغربيين

24 مارس 2018
24 مارس 2018

كتبت يومية «ريا نوفوستي» الروسية أن موضوع الحرب التجارية لم يَغِب عن مناقشات قمة الأرجنتين للدول الصناعية الكبرى العشرين. فوزراء المالية في هذه القمة لم يلينوا مطلقاً وتشبَّثوا بمواقفهم المناهضة لقرار الرئيس الأمريكي بفرض ضرائب إضافية على مواد الصلب والألومنيوم المستوردة من الصين والاتحاد الأوروبي. القرار الأمريكي من المفترض أن يكون قد دخل حيِّز التنفيذ يوم الجمعة الماضي.

الجريدة الروسية تستغرب الأوهام التي تسيطر على الدول الغربية بمجرَّد أن أصدر الرئيس الأمريكي قراراً جمركياً. إنَّ دولاً عديدة تتابع اليوم باهتمام شديد مسار هذه الحرب التجارية التي تقسم الغرب. هذه الدول تراقب وهي تدرك أنها معنية جداً بهذه التطورات الاقتصادية وآثارها. دول عديدة في العالم باتت شعوبها تعتبر أنَّ التبادل التجاري الحر ينهار وتنهار معه الليبيرالية.

إنَّ مبادرة الرئيس الأمريكي أذهلت المرحِّبين بالعولمة، مع العلم أنَّ التبادل التجاري ليس حراً بما لهذه الكلمة من معنى. ففي الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال ليس التبادل التجاري حراً في المجالات الزراعية التي لا تُصَدَّر منتوجاتها إلى الخارج. وعندما حصلت الأزمة المالية الدولية الكبرى ازداد الشعور الشعبي بأهمية الحماية الإنتاجية الذاتية. الجدير بالذكر أن الأزمة المالية العالمية أجبرت حكومات ستين دولة على اتخاذ أكثر من سبعة آلاف تدبير اقتصادي بهدف حماية اقتصاد الداخل. ألف من هذه التدابير تم اتخاذها في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.