1279939
1279939
عمان اليوم

5 أوراق عمل في ملتقى أخصائيي قواعد البيانات بمدارس الداخلية

24 مارس 2018
24 مارس 2018

نزوى - أحمد الكندي -

احتضن مسرح المعهد العالي للقضاء بنزوى فعاليات الملتقى الذي ضم أخصائيو قواعد البيانات بمدارس محافظة الداخلية والذي نظّمته دائرة تقنية المعلومات بتعليمية المحافظة كان محوره موضوع تدفّق البيانات بصورة صحيحة ودقيقة في البوابة التعليمية، وقد انطلق الملتقى بحضور ناصر بن علي الخياري المدير العام المساعد لتعليمية المحافظة للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات والوليد بن خالد السليماني مدير دائرة تقنية المعلومات، واستهل الخياري الملتقى بالحديث عن أهمية التقنيات الحديثة ودورها في تسهيل إنجاز الأعمال الإدارية والفنية وقدّم شكره لأخصائيي قواعد البيانات بالمحافظة على جهودهم بالمدارس ومبادراتهم المتنوعة.

وشهد الملتقى تقديم خمس أوراق عمل كانت الأولى حول موضوع أهمية البيانات الإحصائية وقدّمها سالم بن ناصر العامري من دائرة الإحصاء بالوزارة وتناول فيها المراحل التقليدية التي مرّت بها عملية جمع البيانات قبل البوابة التعليمية والرقم الإحصائي ودوره في وضع الخطط والاحتياجات والسياسات بالإضافة إلى دور البوابة في توفير الحصول على الإحصائيات والمؤشرات وكذلك دور الدائرة وجهودها في تزويد المؤسسات الداخلية والخارجية بالبيانات الإحصائية، أما الورقة الثانية فقد تناولت موضوع دقة وسلامة البيانات وقدّمتها هاجر الكندية أخصائية أمن معلومات بدائرة أمن المعلومات وتطرّقت فيها إلى التفريق بين البيانات والمعلومات ومبادئ أمن المعلومات من حيث السرية والسلامة وتوفر المعلومات كما تحدّثت عن دور أخصائي قواعد البيانات بالمدرسة في سلامة المعلومات والمحافظة على البيانات المدرسية وتوعية الموظفين من العاملين بالمدارس بأدوارهم في البوابة التعليمية ومن بينها عدم منح بيانات الدخول الخاصة بهم لأي شخص وأهمية اختيار كلمات مرور لحساباتهم تكون قوية ويصعب تخمينها أو اختراقها، فيما كانت الورقة الثالثة بعنوان تدفّق البيانات قدّمها سلطان اليعربي من دائرة نظم المعلومات وتم التركيز فيها على بيانات الطلبة وأهميتها وأسباب عدم دقة بعض البيانات بالإضافة إلى التحديثات التي تواجه الأخصائيين للوصول إلى بيانات دقيقة؛ وتناولت الورقة الرابعة موضوع التحديات الخاصة بالبيانات الأساسية ودرجات التقويم المستمر للتعليم العام وما في مستواها وقدّمها محمد بن علي البلوشي من المديرية العامة للتقويم التربوي تناول فيها طرق جمع البيانات سابقا من خلال برنامج الإدارة المدرسية والمورد البياني ثم الاعتماد على البوابة التعليمية في الحصول على البيانات وكانت الورقة الخامسة والأخيرة عن تجربة أخصائية قواعد بيانات بعنوان (همم مُتّقدة وطموحات تتحقق) وقدّمتها رحمة العجمية أخصائية قواعد بيانات من مدرسة صحم للتعليم الأساسي 10 - 12 وتناولت فيها فوائد توعية الجمهور المستخدم للبوابة وواقع تفعيل البوابة التعليمية وعرض طرق متنوعة ومميزة لنشر ثقافة استخدام البوابة التعليمية لأولياء الأمور؛ وقد اختتم الملتقى بعقد جلسة نقاشية مع مقدمي أوراق العمل للرد على تساؤلات واستفسارات المشاركين من أخصائيي قواعد البيانات.