1285432
1285432
الاقتصادية

بكـيـن وواشـنـطـن تـتـبـادلان التـهـديـدات التـجـاريـة

23 مارس 2018
23 مارس 2018

الاتحاد الأوروبي يحتفظ بحق الرد -

بكين (أ ف ب) - وجهت الصين أمس ردها الأول على الولايات المتحدة ملوحة بفرض رسوم جمركية على أكثر من مائة منتج أمريكي، وذلك بعد ساعات على شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما على الاقتصاد الثاني في العالم.

وأثار شبح حرب تجارية بين الاقتصادين العملاقين إلى تدهور في البورصات العالمية مع تراجع بأكثر من 3% في شنغهاي وأكثر من 4,5% في طوكيو بعد أن خسرت وول ستريت الخميس نحو 3%.

وحذرت الصين الولايات المتحدة بأنها «لا تخشى أبدا من حرب تجارية»، مضيفة «إذا بدأت الولايات المتحدة حربا تجارية، فإن الصين ستكافح حتى النهاية من أجل الدفاع عن مصالحها الشرعية بكل السبل الضرورية».

شن ترامب هجومه التجاري الذي لوح به مرارا ضد الصين لكنه كان أقرب إلى تحذير منه لإجراءات فورية للرد على «الممارسات غير المشروعة» وفق تعبيره للعملاق الآسيوي.

ورحب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بهذا الموقف قائلا: «لقد ولى عهد الاستسلام الاقتصادي».

وقالت وزارة التجارة الصينية إن «الصين لا تريد خوض حرب تجارية، ولكنها أيضا لا تخشى من حرب تجارية».

ووقع ترامب: «مذكرة تستهدف العدوان الاقتصادي للصين»، وأشار إلى إجراءات عقابية ضد الواردات الصينية يمكن أن تصل قيمتها إلى «60 مليار دولار»، وذلك بهدف وضع حد لما يقول إنها منافسة غير مشروعة من جانب الصين وسرقة للملكية الفكرية. وكان مستشاروه تحدثوا في وقت سابق الخميس عن «نحو 50 مليار دولار» من الواردات الصينية.

وبات أمام الإدارة الأمريكية مهلة 15 يوما لنشر لائحة بالمنتجات التي ستفرض عليها رسوما.

لحوم ونبيذ

إلا أن الإدارة الأمريكية لم تكن واضحة تماما بشأن المقصود بهذه المبالغ، وهل هي قيمة الواردات التي ستفرض عليها رسوما أو قيمة الرسوم على هذه الواردات؟ وسارعت الصين إلى إعلان لائحة من 128 منتجا أمريكيا يمكن أن تفرض عليها رسوما بين 15 و25% في حال فشلت المحادثات مع واشنطن.

إلا أن إجراءات الرد هذه تبدو معتدلة، فالمنتجات المستهدفة تمثل 3 مليارات دولار من الواردات الصينية في العام الماضي، أي بالكاد 2% من إجمالي الصادرات الأمريكية إلى هذا البلد التي بلغت قيمتها 154 مليارا بحسب الجمارك الصينية.

وبين المنتجات التي سيتم فرض رسوم بنسبة 15% عليها الفاكهة الطازجة والنبيذ والجينسنغ والايثانول وأيضا أنابيب الصلب غير الملحومة، بينما سيتم فرض رسوم بنسبة 25% على لحوم الخنزير والألمنيوم المعاد تدويره. إلا أن اللائحة لا تتضمن الصويا لأنه في حال فرض رسوم عليه فإن العواقب يمكن أن تكون خطيرة على المزارعين الأمريكيين خصوصا في الولايات التي دعمت ترامب في الانتخابات الرئاسية في 2016.

وعلقت خبيرة الاقتصاد بيتي وانغ من مصرف «ايه أن زي» بأن إجراءات الرد « تعتبر غير صارمة نسبيا»، مضيفة أن بكين تسعى بكل السبل إلى الحوار.

تهدئة مع الاتحاد الأوروبي

تم إعلان هذه الإجراءات ردا على رسوم الجمارك التي أعلنتها واشنطن على الواردات الأمريكية من الألمنيوم والصلب التي من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ الجمعة القادم. على هذا الصعيد سعت إدارة ترامب إلى التهدئة مع العديد من شركائها الرئيسيين من بينهم الاتحاد الأوروبي، مع إعلانها تعليق هذه الضرائب حتى الأول من مايو المقبل. ومع أن الصين المنتج الأول في العالم للفولاذ إلا أنها لا تؤمن سوى 2% من واردات الولايات المتحدة وأقل من 10% من الألمنيوم. لكن إدارة ترامب تشدد على أن الهدف الرئيسي لهذه الإجراءات هو الصين التي لا تزال منذ زمن تعتمد زيادة مفرطة في الإنتاج.

تعتبر واشنطن وبكين حاليا شريكين اقتصاديين وثيقين إلا أن الولايات المتحدة تندد بعجز تجاري هائل إزاء الصين (375.2 مليارات دولار في 2017 بحسب الجمارك الصينية).

وكرر ترامب أنه طلب من كبار المسؤولين الصينيين «الحد فورا من هذا العجز البالغ مائة مليار دولار»، وشدد على أن «المعاملة بالمثل هي الأساس»، وعلى أن الصين «بلد صديق».

«مقدمة» إلى مفاوضات

أكد وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس أن العقوبات الجديدة هي قبل كل شيء «مقدمة إلى سلسلة من المفاوضات». أما الممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر فأشار إلى أن هذه الإجراءات تهدف خصوصا إلى حماية قطاع التكنولوجيا المتطورة الذي اعتبر «الجزء الأهم» من الاقتصاد الأمريكي.

وتشعر واشنطن بالقلق خصوصا إزاء نظام الشركات المشتركة الذي تفرضه بكين على نظيراتها الأمريكية: إذ تفرض عليها لقاء السماح لها بالعمل في الأسواق الصينية أن تتقاسم جزءا من تقنياتها مع نظيراتها المحلية.

وأطلقت الولايات المتحدة إجراءات ضد الصين في منظمة التجارة العالمية حول قضية براءات الاختراع.

وأعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي في بيان أن «الولايات المتحدة تتقدم بشكوى أمام منظمة التجارة العالمية على الممارسات التكنولوجية غير المنصفة للصين التي تخالف قواعد المنظمة».

أمريكا تشكو

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء العالمية رويترز إن الولايات المتحدة قدمت أمس الجمعة شكوى بمنظمة التجارة العالمية ضد الصين في إطار حزمة إجراءات اقتصادية أعلنها الرئيس دونالد ترامب بخصوص مزاعم حول سرقة الصين لحقوق ملكية فكرية أمريكية.

وقال بيان صادر عن الولايات المتحدة «يبدو أن الصين تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية عبر حرمان حائزي براءات الاختراع الأجانب، بما في ذلك الشركات الأمريكية، من حقوق براءات الاختراع الأساسية في وقف استخدام أي كيان صيني للتكنولوجيا بعد انتهاء عقد ترخيص محدد».

أضافت: «يبدو أن الصين تنتهك أيضا قواعد منظمة التجارة العالمية عبر فرض شروط تعاقدية سلبية وملزمة تشكل تمييزا ضد التكنولوجيا الأجنبية المستوردة، وتعد أقل ملاءمة لتلك التكنولوجيا».

حق الرد

وفي بروكسل أكد القادة الأوروبيون المجتمعون في لقاء قمة في بروكسل أمس أن الاتحاد الأوروبي «يحتفظ لنفسه» بحق الرد على رسوم جمركية أمريكية محتملة على الفولاذ والألمنيوم إذا لم يتم استثناؤه منها بشكل «دائم»، وقال رؤساء الدول والحكومات الأوروبية في بيان إن الاتحاد «يطلب أن يكون هذا الإعفاء دائما» و«يحتفظ بحق الرد على الإجراءات الأمريكية بشكل مناسب ومتكافئ». وكان القادة الأوروبيون المجتمعون في قمة في بروكسل أكدوا أنهم يشعرون بالارتياح بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعفاء الصادرات الأوروبية من الفولاذ والألمنيوم من الرسوم الجمركية حتى الأول من مايو، ولكنهم يريدون «استثناء دائما». وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عند وصولها إلى القمة «إنني سعيدة بهذا الاستثناء المؤقت». وأضاف «سنرى كيف يمكننا الحصول على إعفاء دائم».

وكان الممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر أثار آمالا لدى الأوروبيين بتأكيده الخميس في الكونجرس أنه سيتم حاليا استثناء الاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين والبرازيل وكوريا الجنوبية من هذه الرسوم الجمركية التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من الجمعة.

وبعد ساعات أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سمح بتعليق الرسوم على واردات الفولاذ والألمنيوم من عدد من الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة بينهم الاتحاد الأوروبي، حتى الأول من مايو.