1285385
1285385
الرياضية

هموم الأندية على طاولة عمومية اتحاد الكرة.. وأسئلة عديدة حاضرة !

23 مارس 2018
23 مارس 2018

يشهد فندق أنتركونتيننتال صباح اليوم المواجهة الثانية بين مجلس إدارة اتحاد كرة القدم المنتخب بعد إكماله عاما وبعض الشهور من مدة دورته الحالية عقب انتخابه في سبتمبر عام 2016م بعد انتخابات جرت في أجواء هادئة غابت فيها المنافسة على منصب رئيس الاتحاد؛ ليؤول للمرشح الوحيد سالم الوهيبي، فيما كان التنافس قويا على منصب نائب الرئيس.

تأتي الجمعية العمومية العادية الثانية اليوم وسط الكثير من التداعيات والقضايا الكروية المهمة التي تشكل محورا للحديث وطرح وجهات النظر بين مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية في كل ما يتعلق بالموضوعات المهمة التي تتعلق ببرامج وسياسة وخطط مجلس الإدارة للنهوض بالكرة العمانية ومواجهة التحديات الصعبة التي تعترض مسيرتها.

الجلسة الثانية التي تجمع مجلس إدارة اتحاد الكرة وأعضاء الجمعية في عمومية عادية يتوقع لها أن تأتي حافلة بالنقاش والجدل حول المسائل التي لا تزال الأندية تبحث لها عن حلول جذرية خاصة الدعم المالي وانسيابه بالصورة التي تساعدها في مواجهة الالتزامات الكبيرة الملقاة على عاتقها بسبب المشاركة في المسابقات التي في مقدمتها بطولة دوري المحترفين التي تتطلب توفير الكثير من المال لتلبية المطالب وتسوية حقوق الأجهزة الفنية واللاعبين.

إدارة الاتحاد دائما هي العليا ويده قادرة على تحقيق الأهداف عبر تجاوز المطبات والعقبات التي تظهر في بعض الأحيان.

يحيط بعمومية اليوم الكثير من الترقب والانتظار لمعرفة ما سيحدث داخل الجلسة من حديث وأحاديث وردود أفعال على خطاب مجلس الإدارة، وهو ما سيكشف العديد من المؤشرات حول ما بلغته علاقة الشراكة بين الطرفين في السنوات المقبلة خلال دورة عمل مجلس الإدارة.

أكثر ما ينتظر المراقبون معرفته هو معرفة طبيعية الروح التي تسود الحوار بين الاتحاد والأعضاء ما بين ودية أو متخذة طابع المواجهة القوية في ظل وجود بعض الاعتراضات على عدة جوانب تنظيمية وفنية ترى الأندية أنها تضررت منها في هذا الموسم.

المتوقع أن يقدم مجلس إدارة اتحاد الكرة كتابه عن الفترة الماضية من عمره ويكشف في ذات الوقت عن برنامجه وخططه للمستقبل القريب وترتيبات الموسم المقبل ويناقش القضايا العاجلة التي تتعلق بالاحتراف وتطبيقه بصورة فاعلة وتحويله من حبر على ورق إلى أرض الملعب في الموسم المقبل.

هناك العديد من الملاحظات التي رصدتها الأندية، واجتهدت في تدوينها وتحليلها من خلال قراءتها لملف الدعوة للجمعية ستشكل وقفات مهمة في نقاش اليوم بحثا عن المزيد من التوضيحات للعمل الذي تم والخطط القادمة.

هناك العديد من الموضوعات التي ستشكل محاور البحث والحوار بين مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء الأندية الذين يمثلون قاعدة الاتحاد ومصدره التشريعي، وهو ما يشير إلى إمكانية حدوث تعديلات جذرية على بعض اللوائح والنظم التي تضبط المسابقات وعلاقة الأندية مع اللاعبين والنظام الأمثل لعقد الصفقات وإبرام العقود.

برمجة المسابقات

تعتبر برمجة المسابقات المختلفة خاصة دوري الأضواء الهم الأكبر الذي يقلق مضاجع المسؤولين في الأندية، وبه يتطلعون لإيجاد حلول جذرية للمشاكل التي ظلت تسببها البرمجة للأندية خاصة في الموسم الحالي، حيث توقف الدوري عدة مرات لفترات طويلة؛ مما أدى إلى حدوث الكثير من الأضرار بالأندية فنيا وماليا، وأدى ذلك إلى ظهور أصوات فنية وإدارية تصف دوري هذا الموسم بأنه دون جدوى وألحق الكثير من الإضرار بالأندية التي لم تستفد من فترات التوقف بالصورة المطلوبة، وفي الوقت ذاته تتكفل الأندية بدفع مرتبات الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين المحليين والأجانب في غياب مشاركتهم في المباريات.

وذكر مسؤول رفيع في اتحاد الكرة أنهم يدركون أن موضوع المسابقات والبرمجة سيتم طرحه من جانب الأندية في محاور اليوم بالرغم من أن هذا الأمر سبق أن تم بحثه مع المسؤولين في الأندية وتوضيح الصورة كاملة لهم والظروف التي أدت إلى أن يعاني الدوري من التوقف عدة مرات في هذا الموسم، وأشار إلى أن الموسم المقبل سيكون مختلفا تماما، ولن يشهد أي فترات توقف طويلة تضر بالأندية ومصالحها الفنية والإدارية، وهو ما سيتم التأكيد عليه في اجتماع اليوم.

الميزانية

لم تخل أي جلسة للجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم في العهد الحالي أو السابق من وقفات طويلة وتساؤلات وجدل حول الميزانية من حيث العوائد وبنود الصرف، وهو ما يرتبط دائما بالسؤال عن سداد متبقي حقوق الأندية بطرف الاتحاد بما يسمى بالمديونية التي تراكمت منذ عهد مجلس الإدارة السابق.

سقف العقود

تعد قضية سقف عقود اللاعبين من الأجندات المهمة التي يتوقع أن تحظى اليوم بنقاش وافر عبر استعراض عمل اللجنة المشتركة بين اتحاد الكرة والأندية التي عقدت عدة اجتماعات بخصوص هذه القضية حول تخفيف المشاكل والصعوبات التي تواجهها الأندية بصورة متكررة في كل موسم فيما يتعلق بالتعاقدات مع اللاعبين الوطنيين والأجانب بما يتجاوز قدراتها ويؤثر سلبا على مسيرتها ومستقبلها من خلال تراكم المزيد من الديون التي باتت تثقل كاهل جميع الأندية وتؤرق مضاجع الإدارات في غياب الحلول الناجعة وعدم توفر القدرات المالية القادرة على حل أزمة الديون.

وحرص ممثلو الأندية: عادل الفارسي وجبر المخيني ومحمد اليحمدي وسيف الخليلي خلال الاجتماعات التي تمت لمناقشة مسألة العقود على وضع بعض النقاط؛ لتكون بمثابة مرتكزات للحوار والعمل المشترك مع اتحاد الكرة يقود لإيجاد صيغ قانونية ملزمة فيما يخص تحديد سقف للتعاقدات، وهو الأمر الذي صدرت بشأنه قرارات إلا أن الالتزام بها لم يكن بالصورة المطلوبة، وكانت بعض الأندية تلجأ إلى عقود تحت الطاولة تتجاوز السقف المحدد بمبالغ كبيرة.

عمل ممثلو الأندية كذلك على بحث حلول تساعد في تعزيز القدرات المالية للاتحاد لتضاعف عوائد التسويق والاستثمار في المسابقات بما يزيد من دخل الأندية ويساعدها على الوفاء بالالتزامات الكبيرة الملقاة عليها وكذلك تخفيف أعباء الديون المتراكمة. سيتم عرض التوصيات ومن ثم طرحها للنقاش؛ حتى يتم التوصل إلى قرارات علمية تقود لحلول واقعية وممكنة لكافة المشاكل التي تواجه الأندية.

الخلافات والمنتخبات

تشير المعلومات إلى أن بعض رؤساء الأندية بصدد طرح بعض الأسئلة على مجلس إدارة اتحاد الكرة حول ما يروج له عن خلافات داخل المجلس ربما تقود إلى استقالة نائب رئيس الاتحاد جاسم الشكيلي الذي سيغيب اليوم عن الاجتماع بعد أن كان أبرز المتحدثين في المنصة في الجلسة السابقة وتولى مهمة الرد على معظم أسئلة ومداخلات المشاركين في الجمعية من إدارات الأندية.

كذلك سيتم التطرق إلى مستقبل المنتخبات والبرامج والخطط لدعمها وتجهيزها حتى تكون قادرة على تحقيق الطموحات وتشريف السلطنة في المشاركات الإقليمية والقارية والدولية عبر تحقيق النتائج الإيجابية.

كأس الخليج

سيكون لقب كأس الخليج الذي حققه المنتخب الوطني الأول مؤخرا في دورة الكويت نجم الجمعية العمومية العادية الثانية والإنجاز الأبرز الذي نجح مجلس الإدارة في تحقيقه بعد أن قدم الأحمر مستويات فنية قوية قادته إلى التتويج باللقب عن جدارة واستحقاق وإضافة لقب ثان في بطولات كأس الخليج بعد اللقب الوحيد الذي سبق أن حققه في البطولة التي أقيمت على أرض السلطنة.

مبادئ عامة

يحرص مجلس إدارة اتحاد الكرة على أن تسود خلال جلسة اليوم مبادئ عامة تتمثل في النقاش المفتوح والحديث بشفافية ووضوح حول جميع الموضوعات وتمليك أعضاء الجمعية العمومية كافة المعلومات حول نشاط العمل الذي يقوم به مجلس الإدارة وما تم تنفيذه من برامج وخطط وكذلك المساعي والجهود المبذولة لتحسين العمل وتوطيد أواصر الشراكة بين الاتحاد والأندية بما يخدم الأهداف المشتركة ويقود إلى النجاحات وتطوير الجوانب الفنية والإدارية التي ترتقي بالكرة العمانية.

تراخيص الأندية

يحمل عدد من رؤساء الأندية أسئلة واستفسارات تتعلق بمشروع الرخصة الآسيوية التي باتت ملزمة لكل الأندية التي تود المشاركة في دوري الكبار وأن تشارك أيضا في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي.

وكانت الأندية تقدمت بطلبات للحصول على الرخصة الآسيوية إلا أن بعضها لا يزال بحاجة لتوفيق الأوضاع والوفاء ببعض الشروط الضرورية في اللائحة.