المنوعات

اللحـوم المشـوية تـؤدي لارتفـاع ضـغط الدم

22 مارس 2018
22 مارس 2018

بوسطن، العمانية: حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية هارفارد تشان للصحة العامة في بوسطن الأمريكية من أن الإفراط في تناول اللحوم المشوية قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

وأضافت الدراسة التي نشرها موقع توداي دوت كوم الإلكتروني أن طهي اللحوم الحمراء والبيضاء على لهب مكشوف أو في درجات حرارة عالية كما في الشواء قد يزيد بشكل طفيف من خطر تعرض الشخص لارتفاع ضغط الدم.

وفحصت الدراسة التي عرضت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأمريكية للقلب أمس حالة 86777 من النساء و17104 من الرجال لم يكن أي منهم يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان في البداية لكن على مدى فترة تتراوح بين 12 إلى 16 عاما أصيب 37123 من المشاركين بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون أنه من بين أولئك الذين أبلغوا عن تناول حصتين على الأقل من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك أسبوعا كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أعلى بنسبة 17% لدى الأشخاص الذين يشوون اللحم أكثر من 15 مرة شهريا.

وقال قانج ليو معد الدراسة الرئيسي: إن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن تجنب استخدام طرق الطهي المفتوحة أو درجات الحرارة المرتفعة قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم بين الأفراد الذين يستهلكون اللحوم الحمراء أو الدجاج أو الأسماك بانتظام.

وأضاف: إن بعض الدراسات تشير إلى أن طهي اللحوم عند درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يؤدي إلى تكوين مواد كيميائية معينة تقود إلى الإجهاد التأكسدي والالتهاب ومقاومة الأنسولين وربما يؤدي هذا إلى ارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.