العرب والعالم

مقتل المشتبه به الرئيسي في استهداف موكب الحمدالله بغزة

22 مارس 2018
22 مارس 2018

سقوط ضابطين خلال المواجهة -

مخيم النصيرات - (أ ف ب) - قتل امس المشتبه به الرئيسي في تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في غزة الاسبوع الماضي اثر اشتباكات خلال عملية لاعتقاله أدت ايضا الى مقتل احد مساعديه وضابطين من أمن حماس.

ولم يصب الحمد الله حين استهدف انفجار موكبه في 13 مارس في بيت حانون بعد دخوله إلى قطاع غزة ما أوقع سبعة جرحى، وسدد ضربة جديدة لعملية المصالحة الفلسطينية المتعثرة أساسا بين حركتي فتح وحماس. وندد مسؤولون فلسطينيون بـ (محاولة الاغتيال). ووقع التفجير فيما لا يزال الخلاف قائما بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس بشأن إدارة قطاع غزة وتسلم الحكومة الفلسطينية ادارة غالبية الوزارات رغم اتفاق المصالحة الموقع بينهما في 12 اكتوبر الماضي. وأعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة الخميس مقتل عنصري أمن والمشتبه به الرئيسي المتورط في تفجير موكب الحمد الله في غزة ، ومساعده خلال عملية اعتقالهما.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة فرانس برس انها تعلن عن «مقتل المطلوب» أنس عبد المالك أبو خوصة (26 عاما) اثناء الاشتباك معه وكذلك مساعده عبد الهادي الأشهب الذي توفي في المستشفى، في حين اعتقل مساعد آخر نقل للمستشفى للعلاج من جروحه.

وأكدت الوزارة مقتل «ضابطين من عناصر الامن في الوزارة في بداية الاشتباكات» التي وقعت غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

والضابطان القتيلان هما «زياد أحمد الحواجري برتبة رائد وحماد أحمد أبو سوريح برتبة ملازم اول» وكلاهما من عناصر جهاز الامن الداخلي.

وقالت الوزارة انه وفقا لـ«التحقيقات المكثفة والمتواصلة تمكنت الأجهزة الأمنية الأربعاء من تحديد هوية المتهم الرئيسي في تنفيذ عملية التفجير وهو أنس أبو خوصة». وأشارت الى انها بعدما حاصرت المنزل الذي كانوا يتحصنون فيه، «طالبتهم بتسليم أنفسهم إلا أنهم بادروا على الفور بإطلاق النار باتجاه القوة الأمنية مما أدى لاستشهاد اثنين من رجال الأمن».