1284562
1284562
الاقتصادية

جامعة السلطان قابوس تستضيف الملتقى الثاني لنظم المعلومات

22 مارس 2018
22 مارس 2018

تناول 4 محاور رئيسية وأهم الفرص والتحديات -

نظمت أمس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، الملتقى الثاني لنظم المعلومات تحت شعار “ذكاء الأعمال وتحليل البيانات الضخمة”. سلط الملتقى الضوء على واقع البيانات الضخمة والتقنيات والتطبيقات الحديثة والمبتكرة لتحليلها والاستفادة منها في اتخاذ القرارات والحصول على ميزة تنافسية عالية. تناول الملتقى الذي أقيم تحت رعاية سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أربعة محاور أساسية هي حوكمة وسياسات البيانات، اكتشاف المعرفة في قواعد البيانات، تحليل البيانات الضخمة ووسائل التواصل الاجتماعي، التطبيقات المتنقلة الخاصة بذكاء الأعمال.

وسعى الملتقى إلى تعزيز التعاون بين الأكاديميين والباحثين من الجامعة والخبراء والمختصين في مجال البيانات الضخمة وذلك من خلال مناقشة أهم الفرص والتحديات التي تواجه الاستفادة من البيانات الضخمة في قطاع الأعمال في ظل التزايد المستمر في الاعتماد على تقنيات المعلومات والاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي.

البيانات الضخمة

وفي كلمة الافتتاح قال الدكتور خميس بن حمد اليحيائي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أنه مع ظهور تقنيات جديدة، مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، وتقنيات المحمول، والبيانات المفتوحة وشبكات التواصل الاجتماعي، تقوم المؤسسات بتوليد كمية ضخمة من البيانات في صيغ مختلفة أسرع بكثير من ذي قبل، وتعمل البيانات الضخمة على دفع عملية صنع القرار بشكل متزايد. مشيرًا إلى أنه يمكن للتقنيات المتقدمة لذكاء الأعمال وتحليل البيانات أن توفر المنظور الاستكشافي الأعمق للبيانات وتثري عملية صنع القرار والحصول على عائد استثماري.

وأضاف “سيعالج الملتقى في نسخته الثانية الجوانب المتعلقة بتحليل البيانات الضخمة وذكاء الأعمال التي تهم المؤسسات والأفراد مما يوجد فرصا جديدة للأكاديميين والباحثين والمختصين في القطاعين الحكومي والخاص لتبادل معارفهم، والسماح بمناقشة التحديات والحلول في المجال الناشئ، وزيادة وعي الأفراد حول الجوانب المتعلقة بتحليل البيانات الضخمة وذكاء الأعمال”.

أهمية ذكاء الأعمال

وقالت الدكتورة كاملة بنت علي البوسعيدية أستاذ مشارك ورئيسة قسم نظم المعلومات في ختام الملتقى أنه مع التحول نحو المدن الذكية والاقتصاد القائم على المعرفة، فإن هدفنا هو التشديد على أهمية ذكاء الأعمال وتحليل البيانات الضخمة للحكومات والمؤسسات ولقسم نظم المعلومات (ببرامجه وأبحاثه). مشيرة إلى أن القسم قام بدمج مجموعة من المقررات التدريسية في برامج البكالوريوس والماجستير (بما في ذلك تعدين البيانات، مستودع البيانات، أنظمة دعم القرار، ومؤخرا تحليل البيانات الضخمة، شبكات التواصل الاجتماعية، وتصور البيانات) وذلك لضمان حصول الخريج على المهارات الضرورية التي تلبي الطلب المتزايد من سوق العمل. مؤكدة على الهدف الأساسي وهو توفير منصة لأصحاب المصلحة المختلفة بما في ذلك الأكاديميون والمطورون والخبراء والمتخصصون وصانعو السياسات والمنظمون لتبادل المعرفة والخبرات حول آخر التطورات والتحديات التقنية والاجتماعية الرئيسية (مثل تجميع البيانات وموثوقية التقنية وجودة البيانات والخصوصية وأمن البيانات)، والحصول على فهم أفضل للموضوع، والوصول الجماعي إلى مجموعة من التوصيات التي تضيف قيمة للحكومة والمنظمات.

حوكمة وسياسات البيانات

وفي الجلسة الرئيسية الأولى التي أدارها الدكتور زهران بن سالم الصلتي أستاذ مساعد بنظم المعلومات، ومدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر، تحدث محمد بن صالح الفارسي، خبير بيانات مفتوحة حول “حوكمة وسياسات البيانات”، إذ تعد البيانات من العناصر المهمة في وثائق السياسات وخطط العمل الرئيسية، وناقش الفارشي التحديات المرتبطة بإدارة البيانات، كما استعرض عددًا من الحالات العملية القيّمة في عُمان.

فيما أدار الجلسة الرئيسية الثانية الدكتور جميل بن درويش الشقصي أستاذ مساعد بنظم المعلومات، والتي تحدثت خلالها الدكتورة بياتريس دي لا إغليسيا، محاضر أول في جامعة إيست أنجلينا في المملكة المتحدة حول “اكتشاف المعرفة في قواعد البيانات، خارطة الطريق لذكاء الأعمال”، وهو مجال متعدد التخصصات يركز على المنهجيات لاستخلاص المعرفة القيَمة من البيانات. وذكرت إغليسيا أن النمو السريع المستمر للبيانات عبر الإنترنت والاستخدام الواسع لقواعد البيانات أدى إلى إيجاد حاجة هائلة لهذه المنهجية، كما ركزت في حديثها على التحديات المتعلقة باستخراج المعرفة من البيانات والمساهمات الرئيسية المحددة في هذا المجال.

الاستفادة من التواصل الاجتماعي

كما تضمن الملتقى حلقتين نقاشيتين، جاءت الأولى بعنوان “تحليلات البيانات الضخمة ووسائل التواصل الاجتماعي” ترأسها الدكتور عادل البوسعيدي، أستاذ مساعد بنظم المعلومات، وشارك فيها فادي ناصر مدير عام تقنية المعلومات والاتصالات “عمانتل”، ومحسن الشعيلي، مدير مشارك التواصل الاجتماعي بشركة هافاس العالمية-مسقط.

وترأس الحلقة الثانية الدكتور حافظ بن إبراهيم الشحي أستاذ مساعد بنظم المعلومات، والتي كانت بعنوان “تطبيقات ذكاء الأعمال المحمول” وشارك فيها سعود النوفلي، مدير البيانات المكانية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وفارس الخروصي، مدير تغيير العمليات بشركة تنمية نفط عمان.

الملتقى سبقته حلقات عمل قدمها الدكتور جميل بن درويش الشقصي أستاذ مساعد بنظم المعلومات اختصت في تعدين البيانات، وأكد الدكتور جميل أن الهدف من حلقة العمل هو تزويد المشاركين بخلفية أساسية للمعرفة النظرية وبالمهارات التقنية المناسبة لاكتساب الخبرة في اكتشاف المعرفة بالخوارزميات وطرق تحليل البيانات باستخدام إحدى حزم البرامج الرائدة.