الرياضية

العد التنازلي لآخر 150 يوما قبل انطلاق الألعاب الآسيوية

22 مارس 2018
22 مارس 2018

بدأ العد التنازلي لآخر 150 يوما قبل انطلاق دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة في جاكرتا وبالمبانج الأندونيسيتين، في ثاني أكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي يشرف على تنظيمها المجلس الأولمبي الآسيوي.

وسجل أمس الأول في الحادي والعشرين من مارس نقطة انطلاق جديدة قبل 150 يوما من انطلاق الألعاب في 18 أغسطس المقبل، والتي تستمر حتى الثاني من سبتمبر.

ويشارك في الألعاب نحو 10 آلاف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية، وتتضامن منافسات في 40 رياضة تتخللها 462 مسابقة.

وتقام الألعاب للمرة الأولى في تاريخ المجلس الأولمبي الآسيوي في مدينتين، جاكرتا وبالمبانج، بعد موافقة الجمعية العمومية للمجلس برئاسة سعادة الشيخ احمد الفهد الصباح على ذلك.

وينظم المجلس الأولمبي الآسيوي بالتعاون مع اللجنة الأندونيسية المنظمة للألعاب واللجان الأولمبية الوطنية سلسلة من سباقات فان ران الترويجية للألعاب الآسيوية في مختلف الدول، والمحطة المقبلة ستكون بعد غد في ماكاو. وتستمر هذه السباقات حتى يوليو المقبل، حيث ينتقل التركيز بعدها إلى شعلة الألعاب.

وستتم إضاءة الشعلة في نيودلهي، مهد دورة الألعاب الآسيوية حيث استضافت النسخة الأولى عام 1951، وذلك في الخامس عشر من يوليو، وتنتقل بعدها الى أندونيسيا حيث تسير في مدنها وشوارعها لمدة شهر قبل أن تحط في الاستاد الرئيسي في سينايان، وجيلورا بونج كارنو، في حفل الافتتاح.

وتتضمن الفترة الفاصلة عن الألعاب عدة أحداث منها المؤتمر الإعلامي الذي تنظمه اللجنة المنظمة في الثاني والثالث من أبريل، والاجتماع الفني لممثلي الفرق في الرابع من أبريل، فضلا عن ندوتين إقليميتين للجنة التضامن الأولمبي في قرغيزستان وكمبوديا مطلع مايو.

وتعقد الجمعية العمومية السابعة والثلاثون للمجلس الأولمبي الآسيوي برئاسة سعادة الشيخ احمد الفهد الصباح في التاسع عشر من أغسطس، في اليوم التالي لحفل افتتاح الألعاب.