العرب والعالم

مصر تتدخل لوقف انسحاب السلطة كليا من غزة

21 مارس 2018
21 مارس 2018

القاهرة - (د ب أ): كشف تقرير إخباري أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يُعد للانسحاب كليا من قطاع غزة وإلقاء أعباء الحكم على حركة حماس، وذلك في أعقاب معلومات وصلته عن مسؤولية الحركة، أو أحد أجنحتها، عن استهداف موكب رئيس الحكومة رامي الحمد الله الأسبوع الماضي.

ونقلت مصادر صحفية أمس عن مسؤولين فلسطينيين أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طلب من عباس، في اتصال هاتفي، تأجيل تنفيذ قراراته تجاه غزة أسبوعا تُجري خلاله مصر اتصالات مع حماس لتدارك الموقف.

وأوضحوا أن عباس أبلغ السيسي بأنه لن يقبل من الحركة أقل من التنازل الكامل عن الحكم في غزة. كان عباس قد قال أمس الأول أمام اجتماع القيادة: «إما أن نتحمل مسؤولية كل شيء في قطاع غزة أو تتحمله سلطة الأمر الواقع (حماس)»، وأضاف: «بصفتي رئيسا للشعب الفلسطيني، قررت اتخاذ الإجراءات الوطنية والقانونية والمالية كافة»، مشيرا إلى خطوات مقبلة ضد حماس على المستويات الحياتية والسياسية المختلفة.

وقال مسؤول إن الإجراءات ستشمل كل أوجه عمل السلطة في غزة، من صحة وتعليم ومعابر ورواتب وغيرها. وأضاف: «إما أن يتحملوا مسؤولية الحكم كاملة، أو أن يتنازلوا عنها كاملة، نحن لا يمكننا مواصلة تمويل انقلابهم».

ونقلت الصحيفة عن قيادي بارز في حماس القول إن «المكتب السياسي للحركة اتخذ قرارا عقب التفجير بتعليق مرتكب هذه الجريمة على المشنقة، حتى لو كان رئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار»، وأضاف أن «هذه الجريمة موجهة ضد حماس، المتضرر الأكبر من ارتكابها، وهي بريئة منها تماما».