العرب والعالم

بوكو حرام تعيد عشرات التلميذات المخطوفات

21 مارس 2018
21 مارس 2018

لاجوس - (أ ف ب) - أعلنت الحكومة النيجيرية أمس أن عناصر من جماعة بوكو حرام المتطرفة التي خطفت 110 تلميذات في بلدة دابشي قبل أكثر من شهر أعادوا 76 منهن إلى البلدة الواقعة في شمال شرق نيجيريا.

وقال وزير الإعلام لاي محمد إن الإفراج عنهن كان «غير مشروط» وجاء نتيجة «جهود قنوات خلفية» بمساعدة «بعض أصدقاء البلاد» بدون أن يضيف أي تفاصيل. وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري صرح الأسبوع الماضي: إن الحكومة «اختارت التفاوض» وليس اللجوء إلى القوة العسكرية لضمان عودة فتيات دابشي.

وقال وزير الإعلام «لتحقيق الإفراج عنهن كانت الحكومة مدركة تماما أن العنف والمواجهة ليسا الحل، فذلك يمكن أن يعرض أرواح الفتيات للخطر، وبالتالي كان الخيار المفضل هو عدم اللجوء إلى العنف». وأضاف: «خلال فترة إعادة الفتيات تم تعليق العمليات في بعض المناطق لضمان المرور الآمن وعدم إزهاق أرواح». وأكدت الرئاسة في بيان منفصل أن الفتيات موجودات لدى وكالة الاستخبارات الوطنية.

وقالت التلميذة عايشة الحاجي ديري (16 عاما) التي كانت بين المخطوفات للصحفيين: إن الشابات لم يتعرضن لسوء معاملة خلال فترة احتجازهن. لكنها أضافت: «لدى اختطافنا توفيت خمس تلميذات منا في الطريق».

وتابعت «أعادونا صباح اليوم، وأنزلونا أمام محطة الحافلات وطلبوا منا الذهاب إلى منازلنا وعدم التوجه إلى الجيش لأنهم سيقولون إنهم جاؤوا لإنقاذنا». وقال بشير مانزو الذي يرأس مجموعة تقدم الدعم للأهالي في دابشي إنه «لم يكن برفقة الفتيات أي عناصر أمن». وأضاف «أحضرهن الخاطفون وقاموا بتركهن أمام المدرسة دون التكلم مع أحد». وقال الأهالي في البلدة النائية إنهم أخذوا بناتهن لإجراء فحوص طبية بعد انتهاء محنتهن، وإن الإجراءات الأمنية مشددة في البلدة.