عمان اليوم

.. وتشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للسل.. 24 مارس

21 مارس 2018
21 مارس 2018

يحتفل العالم باليوم العالمي للسل في 24 من مارس تخليدا لليوم الذي اكتشف فيه د. روبرت كوخ البكتيريا المسببة لمرض السل في عام 1882، والذي فتح الباب للاكتشافات الأخرى لعلاج المرض والوقاية منه، وتصنف منظمة الصحة العالمية مرض السل إلى جانب فيروس الإيدز- كأحد الأسباب الرئيسية للوفيات الناجمة عن الأمراض السارية. ففي عام 2016 تم تسجيل ما يقارب 10.40 مليون حالة جديدة مصابة بالسل على مستوى العالم توفي منهم 1.8 مليون.

وتعتبر سلطنة عمان من الدول ذات معدل الإصابة المنخفضة بنسبة تقل عن 10 لكل مليون نسمة، (5.8/‏‏100.000) في 2017 بمعدل تناقص وصل الى 2 % تقريبا في العشر سنوات المنصرمة

وشرعت سلطنة عمان بوضع استراتيجية للقضاء على السل بحلول عام 2050، والتي تقوم بتنفيذها على مراحل وذلك بهدف تقليل نسبة الإصابة والوفيات. ومن ضمن هذه الإستراتيجية تقوم السلطنة بتوفير الفحوصات المخبرية التي تساعد في سرعة تشخيص المريض المشتبه به خلال ساعات من أخذ العينة، وكذلك توفير العلاج المناسب للمصابين والمخالطين ممن تم تشخيصهم بالسل الكامن.

ويأتي شعار منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي للسل لهذا العام ألا وهو (مطلوب قادة لعالم خال من السل) ليؤكد على أهمية وجود قادة لتفعيل إستراتيجية القضاء على السل على جميع المستويات الإدارية والمحلية وحث الجميع على المشاركة لدعم الجهود وتوعية المجتمع بخطورة هذا المرض وطرق الوقاية منه وذلك في سبيل الإسراع نحو القضاء على السل.