عمان اليوم

«صحية» ظفار تستعرض مؤشرات الأمراض المزمنة

21 مارس 2018
21 مارس 2018

«عمان» مكتب صلالة - عامر بن غانم الرواس -

نظمت بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار حلقة عمل لتدريب العاملين الصحيين حول الأمراض المزمنة في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بحضور الدكتور سليمان بن ناصر المحرزي مدير دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة التي استهدفت 65 طبيبا وممرضا وصيدليا من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار واستمرت لمدة يومين.

وهدفت الحلقة الصحية إلى تدريب وتحديث المهارات لدى العاملين في مجال التحكم بمرض السكري وضغط الدم والربو ورفع الوعي عن أهمية البرنامج الوطني للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة «أفحص وأطمئن»، بالإضافة إلى أهمية التغذية وأنماط الحياة الصحية للحد من مضاعفات الأمراض المزمنة والتركيز على الحد من خطورة الأمراض المزمنة كالسمنة والخمول البدني والتدخين وغيرها من العوامل المسببة للأمراض المزمنة.

وتمّ خلال اليوم الأول للحلقة الصحية مناقشة العديد من المحاضرات والمحاور كعرض لمؤشرات الأمراض المزمنة بمحافظة ظفار وأهم الطرق في مجال علاج مرض السكري وأهم أساليب وطرق معالجة مرض ارتفاع ضغط الدم في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وأهمية التغذية السليمة لمرضى السكري، وتمّ مناقشة طرق وأساليب العلاج والتعامل مع حالات الربو وبرنامج أفحص وأطمئن.

وفي اليوم الثاني تمّ عرض لمؤشرات الأمراض المزمنة بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية وإثارة نقاط التحدي وكيفية تخطيها بشكل عملي وفعال.

وفي الختام تم تكريم المؤسسات الصحية التي حققت إنجازات وتقدما في مجال التحكم بالأمراض المزمنة تشجيعا لهم وتحفيز الآخرين على بذل المزيد من الجهد لتحسين مستوى التحكم في الأمراض المزمنة.