1282600
1282600
عمان اليوم

«اقتصادية» الشورى تدرس خطط تنظيم قطاع النفط وطريقة رفع الإنتاجية

20 مارس 2018
20 مارس 2018

مناقشة استبدال شق الطرق وتفجير الجبال بالأنفاق -

استعرضت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس في اجتماعها المحاور الرئيسية للدراسات التي تقوم بها حاليًا منها دراسة هيكلة قطاع النفط التي تهدف اللجنة من خلالها إلى التعرف على الهيكلة الحالية للقطاع، وأبرز التشريعات المنظمة لعمل القطاع والتحديات والصعوبات التي يواجهها هذا القطاع وكيفية تنظيم قطاع النفط بالطريقة التي ترفع من مستوى إنتاجيته ومساهمته في الاقتصاد الوطني.

واستعرضت اللجنة محاور الدراسة المتعلقة بهيكلة قطاع الكهرباء التي تهدف اللجنة من خلالها إلى الوقوف على فعالية الهيكلة الحالية في ترشيد الإنفاق العام، ومدى تطبيق الجهات المعنية لمبادئ الحوكمة، حيث عملت اللجنة على تقديم العديد من المقترحات والملاحظات بشأن آلية دراسة هذين القطاعين المهمين والحيويين في السلطنة، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة في الاجتماع العديد من الموضوعات المحالة إليها، والمطروحة على جدول الأعمال، منها الرغبة المبداة من قبل أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس والمحالة من مكتب المجلس بشأن رفع سقف الفئات الممنوحة لدعم الوقود ونوعيته، وذلك من حيث الارتفاع التدريجي لأسعار النفط، والآثار المترتبة عليه في المجتمع، وقد استعرضت اللجنة الرغبة من الجوانب الاقتصادية، مؤكدة على سعيها لدراستها وتقديم تقرير مفصل حولها، ورفعه للمجلس.

التربية والتعليم والبحث العلمي

وثمّنت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى استجابة وزارة التربية والتعليم حول توصيتها لتأهيل متطوعات صفوف التهيئة من خلال الاستفادة من مشروع «التوطين» الذي تنتهجه الوزارة حاليا لتمكين أبناء المناطق البعيدة من التدريس بالمدارس الموجودة بمناطقهم، ورفع مستواهن التعليمي بالحصول على درجة البكالوريوس في التربية ووافقت الوزارة على إتاحة المجال للمتطوعات في صفوف التهيئة للتنافس على برنامج بكالوريوس التوطين شريطة انطباق شروط البرنامج عليهن.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثالث برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها العديد من الموضوعات التربوية أهمها تقريرها حول موضوع الزيارات الميدانية لمراكز البحث العلمي في السلطنة وأبرز النتائج التي توصلت إليها، إضافة إلى استعراض ما تم في موضوع سلاسل العلوم والرياضيات والملاحظات والمقترحات التي تم تقديمها من قبل اللجنة.

واطلعت اللجنة على عدد من الموضوعات الواردة إليها، منها موضوع المقترحات بتعديل بعض أحكام اللائحة الداخلية لمجلس الشورى، إضافة إلى تقديم اللجنة تقديرها وتثمينها لجهود وزارة التربية والتعليم في تضمين موضوع القيم الوطنية والتاريخ العماني ضمن المناهج المدرسية.

اللجنة الصحية والبيئية

وناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس جملة من الرغبات المبداة المحالة إليها من مكتب المجلس، خلال اجتماعها الدوري الثامن لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة (2015-2019) الذي عقد برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة بحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وخلال الاجتماع تدارست اللجنة الرغبة المبداة بشأن استبدال شق الطرق وتفجير الجبال بالأنفاق، وقد ارتأت اللجنة استضافة عدد من الجهات المعنية للاستئناس بآرائهم حول الموضوع، كما ناقشت اللجنة الرغبة المبداة حول إنشاء مركز وطني متخصص للتأهيل الصحي والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى الرغبة المبداة حول فرض رسوم إضافية عند شراء العلب والأكياس البلاستيكية على أن يسترجعها المستهلك فور إعادته لها بعد استخدامها للمحل الذي ابتاعها منه، وفي هذا الشأن قدم أعضاء اللجنة آراءهم ومرئياتهم حيال الرغبات المبداة.

لجنة الإعلام والثقافة

ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس مسودة تقرير دراستها حول الاستثمار في المواقع التراثية في السلطنة، التي ركزت على واقع تفعيل هذا الاستثمار من مختلف النواحي بعد جملة من الاستضافات التي قامت بها اللجنة في إطار دراستها للموضوع.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) م من الفترة الثامنة (2015-2019) م برئاسة سعادة علي بن أحمد المعشني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما ناقشت اللجنة مستجدات دراستها حول قناة عمان الثقافية ودورها في إبراز المنتج الثقافي في السلطنة، كما تمت مناقشة موضوع توثيق وتسجيل التراث العماني غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وخلال الاجتماع قدم أعضاء اللجنة آراءهم وملاحظاتهم حول مختلف الموضوعات المطروحة.