عمان اليوم

«تعليمية» البريمي الأولى في العلوم وظفار الأولى في الرياضيات

20 مارس 2018
20 مارس 2018

«التربية» تختتم المسابقات الشفهية -

اختتمت مساء أمس المسابقات الشفهية ببرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا للصفين (5 - 6) للعام الدراسي 2017 /‏‏ 2018 التي نظمتها وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية قسم الأولمبياد العلميK وذلك على مسرح الوزارة بالوطية.

وجاءت نتيجة المسابقة في مادة العلوم للصفين (5- 6) بحصول مدرسة حفصة بنت سيرين من تعليمية محافظة البريمي على المركز الأول، وجاءت مدرسة زينب بنت أبي سفيان من تعليمية محافظة مسقط، وجاءت في المركز الثالث مدرسة الوافي من تعليمية محافظة جنوب الشرقية.

وفي مادة الرياضيات للصفين الخامس والسادس حصلت مدرسة عائشة بنت أبي بكر من تعليمية محافظة ظفار على المركز الأول، وحصلت مدرسة حنظلة بن أبي عامر من تعليمية شمال الشرقية على المركز الثاني، وجاءت في المركز الثاني مدرسة الشموخ من تعليمية محافظة الوسطى.

وشارك في المسابقة ثمانية طلاب من كل محافظة تعليمية بواقع أربعة طلاب في مادة العلوم وأربعة طلاب في مادة الرياضيات، وتضمنت مستويات الأسئلة التطبيق والاستدلال، فجاءت مجالات الرياضيات في الأعداد والجبر والهندسة والاحتمالات، أما مجالات العلوم ففي الفيزياء والكيمياء والأحياء والبيئة.

وقد سبق المرحلة النهائية تصفيات المرحلة الأولية حيث تنافست جميع المحافظات التعليمية في نفس الجلسة من خلال سبع أسئلة أساسية، وتأهل للمرحلة النهائية من المسابقة الشفهية في مادة العلوم كل من تعليمية محافظة البريمي، وتعليمية محافظة جنوب الشرقية، وتعليمية محافظة مسقط، وأما في مادة الرياضيات فقد تأهل للمرحلة النهائية كل من تعليمية محافظة الوسطى، وتعليمية محافظة شمال الباطنة، وتعليمية محافظة ظفار.

وتنافست الفرق المتأهلة من التصفيات الأولية من خلال ثلاث مراحل ففي المرحلة الأولى ثلاثة أسئلة أساسية جماعية، ومن كل سؤال دقيقتين، وفي المرحلة الثانية أربعة أسئلة فردية، سؤالين لكل صف دراسي، وزمن كل سؤال دقيقة واحدة، وفي المرحلة الثالثة خمسة أسئلة جماعية وزمن كل سؤال 30 ثانية، حيث تستغرق الإجابة على جميع الأسئلة دقيقتين ونصف.

تنمية القدرات

وقالت إسراء محمد سالم من مدرسة حفصة بنت سيرين: تنبع أهمية المسابقات الشفهية العلمية من أنها تنمي فينا القدرات في مادة الرياضيات والعلوم وتعطي الطالب ثقة بنفسه أكثر، والأسئلة على اختلاف المراحل ملائمة ودرسناها بالمنهج، وأحب أن أشارك في مثل هذه المسابقات، وأحرز المراكز الأولى لأشرف أهلي ومدرستي، ونحن بحاجة لتطوير قدراتنا في هذه المواد وأن نتعرض لمختلف الأنواع من الأسئلة».

تحسين المستوى

أما هدى حمد العليانية من مدرسة حفصة بنت سيرين فقالت: هذه المسابقة تثري ذهن الطالب وفكره وتساعده على أن يتطور ويتحسن مستواه في مواد العلوم والرياضيات ويكتسب الثقة بنفسه من خلال مستواه في الإجابة على الأسئلة، ودخولنا في هذه المسابقة هو فخر لنا بأننا من صفوة الطلاب في المدرسة أو في المحافظة أو على مستوى السلطنة، وفوزنا اليوم بالمركز الأول هو حافز لنا على الاجتهاد والجد وتقديم الأفضل»

وقت قياسي

وقالت سندس حميد سالم الراسبية من مدرسة الوافي للتعليم أساسي: « بالنسبة لنا هذه المسابقة هي تنمية لقدراتنا في حل الأسئلة في فترة قصيرة جدا، وتعودنا على التفكير السليم والإجابة بشكل سليم في وقت قياسي، كما أننا اكتسبنا من خلال هذه المسابقة معرفة كبيرة بنوعية الأسئلة من خلال الاستدلال والتطبيق».

استدامة

من جهته قال أحمد بن عبدالله الحبسي من مدرسة حنظلة بن أبي عامر: «أهمية هذه المسابقة هو التنافس والفوز في الحصول على قدر أكبر من المعرفة قبل الفوز بالمركز الأول، وأسعدني حصولنا على المركز الثاني على مستوى السلطنة، وأتمنى أن تستمر هذه المسابقات؛ لأنها تعطيك روح التنافس والقوة في الحصول على المراكز الأولى».