عمان اليوم

يوليو القادم .. إعلان أسماء الفائزين في برنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة

20 مارس 2018
20 مارس 2018

إغلاق باب التسجيل في المسابقة مطلع مايو المقبل -

كتب- محمد بن حمد الصبحي -

تبدأ في مايو القادم تصفيات المرحلة الأولى لبرنامج تحويل مشاريع التخرج التقنية إلى شركات ناشئة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات حيث يواصل البرنامج منذ مطلع مارس الجاري استقبال المشاريع من الطلبة من مختلف مؤسسات التعليم العالي في مجالات إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية، وأمن ونظم المعلومات، والبلوك تشين والبيانات الضخمة وهندسة وعلوم الحاسب الآلي. ومن المقرر إغلاق باب التسجيل في بداية شهر مايو المقبل لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلبة للمشاركة بمشاريعهم التقنية في البرنامج.

ويواصل البرنامج جولاته التعريفية في عدد من مؤسسات التعليم العالي بأنحاء السلطنة المختلفة، حيث تم حتى الآن تنفيذ عشر حلقات عمل في بعض المؤسسات الأكاديمية بحضور أعضاء هيئة التدريس والطلبة الراغبين في المشاركة. وكانت الحلقة الأخيرة قد نفذت في كلية البريمي الجامعية بالتعاون مع مؤسسة القرية الهندسية ومركز ساس لريادة الأعمال، ويخطط البرنامج لتنفيذ المزيد من حلقات العمل في شهر أبريل القادم حيث قاربت أعداد الطلبة المستفيدين من البرنامج الألف طالب وطالبة من أكثر من 23 مؤسسة تعليمية.

وتقوم فكرة البرنامج على منح مشاريع التخرج في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات في مؤسسات التعليم العالي فرصة للتحول إلى شركات ناشئة قادرة على النمو بوتيرة مستدامة من خلال توفير سلسلة من الدعم المادي والاستشاري والفني عبر مختلف الشركاء الداعمين للبرنامج، حيث يسعى برنامج “Upgrade” إلى الإجابة على سؤال يواجه مشاريع التخرج دائما، «ماذا بعد تنفيذ مشروع التخرج؟» وكيف يمكن الاستفادة من المشاريع المجيدة؟ وقد تبلورت فكرة هذه الشراكة نتيجة للتعاون القائم بين الجهات المشاركة وسعيها إلى دعم ريادة الأعمال والابتكار بما يتماشى مع خطط الحكومة للتنويع الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص التشغيل الذاتي وفرص العمل للشباب العماني.

ويتميز البرنامج بالتعاون بين مؤسسات بحثية وصناعية وحكومية للقيام بأدوار تكاملية للوصول إلى الهدف الأسمى وهو تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة ناجحة، حيث سيتم اختيار ثلاثة مشاريع فائزة لتبدأ رحلة الاحتضان في مركز ساس لريادة الأعمال، يرافقها دعم تأسيسي لتكوين الشركة الناشئة من قبل الشركة العمانية للاتصالات عمانتل، ثم تبدأ الشركة في التحول من شركة ناشئة إلى شركة متوسطة أو صغيرة ليبدأ دور «ريادة» في تقديم التوجيه المالي والتسويقي، وسيقوم الصندوق العماني للتكنولوجيا بتوفير التدريب الدولي للفائزين، فيما تقوم اللجنة الوطنية للشباب بتهيئة الفرق الفائزة من الناحية المهنية والقيادية. وسيتم تنفيذ تصفيات المرحلة الثانية في بداية شهر يونيو القادم، ثم التدريب الفردي في مركز ساس في أواخر يونيو، تليها تصفيات المرحلة الثالثة في بداية شهر يوليو، ثم الحفل الختامي للبرنامج وإعلان أسماء الفائزين في بداية شهر يوليو 2018م. وتضم قائمة شركاء البرنامج الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، ومجلس البحث العلمي، ومركز ساس لريادة الأعمال، و«ريادة»، والصندوق العماني للتكنولوجيا، واللجنة الوطنية للشباب.