1273309
1273309
الاقتصادية

الشعيلي: نسعى في «تيار» لتصميم منتجات تقنية قادرة على المنافسة عالميا

20 مارس 2018
20 مارس 2018

حلول ذكية لمشكلات اجتماعية -

حوار : رحمة الكلبانية -

رغبة منهم لإيجاد حلول ذكية للمشكلات التي يواجهها المجتمع، وتصميم منتجات تقنية قادرة على المنافسة عالميا، أنشأ الأخوان عدنان وعيسى الشعيليان شركة «تيار» وقاما بتطوير برامج أثبتت جدارتها محليا في مجالات الأمن والسلامة كتطبيق «المشرف الذكي» للتأكد من عدم نسيان الأطفال في حافلات المدرسة وجهاز «الصاعق» المضاد للطائرات بدون طيار.

حل ذكي لحوادث نسيان الأطفال في الحافلات

يقول عدنان الشعيلي، الرئيس التنفيذي لتيار: جاءت فكرة برنامج المشرف الذكي بعد ملاحظتنا للزيادة الكبيرة لحوادث نسيان الأطفال والطلبة الصغار في الحافلات المدرسية، ورغبة منا في التقليل من تلك الحوادث وطمأنة أولياء الأمور ومساعدة إدارات المدرسة في تفادي أي أخطاء مستقبلية بطرقة ذكية وفعالة.

فكرة المشرف الذكي

وتقوم فكرة البرنامج على تحويل الحافلة العادية إلى حافلة ذكية من خلال تزويدها بأنظمة إلكترونية تتعرف على عدد الركاب من خلال بطاقة يحملها كل طالب ويمررها على قارئ البطاقات والذي يقوم بدوره بإرسال المعلومات للحسابات الخاصة بأولياء الأمور والمدرسة الموجودة في التطبيق الخاص للبرنامج والذي يتيح لهم أيضا مراقبة مسار الحافلة والتأكد من أعداد وبيانات الركاب والمنازل والمحطات التي مرت بها.

واقع التطبيق

وعن فعالية البرنامج، يقول عدنان: تم التعاون مع 26 مدرسة خاصة في مسقط، وقد أثبت التطبيق فعاليته مسجلًا أكثر من 60 ألف رحلة مدرسية ناجحة دون أي حوادث نسيان خاصة أن البرنامج يلزم السائق بضرورة إرسال إشعار بعد التأكد من خلو الحافلة وتطبيق نظام رصد الحركة فيها بعد مغادرة السائق والذي يطلق إنذارا قويا في حال وجود أي حركة بعد إغلاق أبواب الحافلة.

إقبال عالمي

ويضيف: بدأت وأخي عيسى بالعمل على تطوير وبرمجة التطبيق منذ عاميين إلا أنه لم يدخل حيز التطبيق حتى شهر سبتمبر من العام الماضي، وقد لقينا منذ ذلك الوقت اهتماما كبيرا لم نتوقعه من قبل مؤسسات تعليمية وأفراد من السلطنة وخارجها من دول خليجية وحتى أوروبية.

منتج جديد

واستكمالا لمسيرة تيار في إيجاد حلول ذكية للمشكلات الاجتماعية، طورت الشركة بأيدي مهندسيها من الشباب العمانيين نظام «صاعق»، وهو نظام مضاد للطائرات بدون طيار والتي توافرت وتزايد استخدامها بكثرة في الآونة الأخيرة، وتكمن خطورتها في التصوير والمناورة وحمل أجسام ممنوعة ومتفجرات والتحليق فوق مناطق ممنوعة كالمطارات والسجون والحدود السياسية والمباني السكنية والأمنية.

آلية عمل «صاعق»

يقوم صاعق بالهجوم على الطائرات بدون طيار عن طريق موجات كهرومغناطيسية وتعطيل أجهزة الاتصال والبث الحي والملاحة بها، مما يمنعها من استلام أي أمر من المتحكم بها أو استقبال معلومات من الأقمار الاصطناعية مما يتسبب في هبوطها أو سقوطها وتحطمها.

بديل أوفر وأدق للصقور

يذكر الشعيلي أن بعض الحلول التي تلجأ إليها الدول لتعطيل الطائرات بدون طيار كتدريب واستخدام بعض الطيور كالصقور والنسور لا تعد فاعلة أو ناجحة بشكل كامل، فتدريب هذه الطيور والعناية بها يتطلب وقتا وجهدا وتكاليف عالية، إضافة لعدم مقدرتها على تتبع الطائرات ذات الحجم الصغير أو الإطاحة بأكثر من طائرة وحده في المرة الواحدة كما يفعل «الصاعق».

خطط وأفكار مستقبلية

يقول عدنان: إن تيار تعتزم إدخال منتجات إلكترونية وتقنية جديدة وإضافتها إلى مشروعها الأول «المشرف الذكي» ومنها الكاميرات التي تتعرف على هوية الوجوه وتقوم بحساب عدد الطلبة في الحافلات ومبنى المدرسة وتسجيل حضورهم بشكل ذكي بالإضافة إلى منتج يعد الأول من نوعه وهو عبارة عن كاميرا كاشفة لاستخدام الهواتف الذكية، توضع في الحافلة وتعطي إنذارا لإدارة المدرسة في حال استخدام السائق لهاتفه النقال.

طموح

ويضيف الشعيلي: بعد دراستي لماجستير هندسة الإلكترونيات الدقيقة في أستراليا وبالرغم من حصولي على فرصة عمل هناك كمهندس تطوير إلا أنني أردت الرجوع إلى عُمان وفتح مشروع خاص بي أنا وأخي، نسعى من خلاله إلى المنافسة العالمية وإدراج اسم السلطنة ضمن قائمة الدول المصدرة للتكنولوجيا.