1274926
1274926
مرايا

أفكار لجعل وقت الطبخ ممتعا مع طفلك

21 مارس 2018
21 مارس 2018

من المعروف جيدا أن الأطفال الصغار يشبهون الإسفنج، فهم حرفيا يمتصون كل ما يرونه ويسمعونه، ولذلك خلال هذه المرحلة العمرية الدقيقة، نوصي أنفسنا بشدة كآباء ومعلمين، أن نستغل هذا الوقت لغرس العادات الجيدة ونمط الحياة الصحي في أطفالنا.

وبصرف النظر عن جنس الطفل، يستمتع الأطفال للغاية بلعبة التدبير المنزلي، وأن إشراك الأطفال في المطبخ يحفز اهتمامهم بالطهي وتناول الطعام الصحي. بالنسبة للأطفال الصغار، تكون أنشطة المطبخ رائعة؛ لأنها تثير جميع حواسهم؛ إذ إنهم يتعلمون عن طريق اللمس والشعور والتذوق والرائحة والرؤية، ما يجعل تجاربهم في المطبخ هادفة ولا تُنسى. كما أن التفاعلات الإيجابية والممتعة مع الطعام تشجعهم بالتأكيد على المشاركة أكثر في المطبخ.

ولكن في البداية يجب التأكد من أن مطبخك مُحصن وآمن للأطفال، وذلك بإبعاد السوائل الساخنة، والسكاكين الحادة، والأواني الثقيلة، والأواني الزجاجية، والمنظفات، وما إلى ذلك. ويمكنك استخدام طاولة الطعام أو طاولة طفلك التي يمارس عليها نشاطاته، إذا أردت زيادة الأمان، وكن متأكدًا من مراقبته.

الآن دع طفلك يستكشف ويستمتع ببعض الأنشطة التي يمكن أن تسبب الفوضى ولكنها تعود بالنفع على المدى الطويل، لذا لا تتضايق من الفوضى.

1. غسيل الفاكهة والخضراوات:

في هذه العملية تكلم معهم عن اللون والملمس والقيمة الغذائية للفاكهة أو الخضراوات التي يغسلونها، واشرح لهم كيف تساعد الألياف على تنظيف معدتنا، ولماذا هي مهمة.

وأخبرهم بفائدة صحية واحدة لهذا الطعام، على سبيل المثال، جعلت طفلي يغسل تفاحة أو توتا، وهو يستمتع بسحق التوت بينما يستكشف قوامه، تحدثت معه عن فائدة صحية واحدة، وكيف أن الألياف في الفاكهة أو الخضراوات تقينا من الإمساك، وهذا الأمر لن يجعل التدريب على استخدام المرحاض أسهل فحسب، بل أيضا يجعل الطفل فضوليا لمعرفة الفوائد الصحية للفواكه والخضراوات المختلفة كذلك.

2. الهرس:

يحب الأطفال ذلك للغاية، وخاصة إذا سمحت لهم بهرس الطعام بأيديهم العارية، يمكن استخدام شوكة بلاستيكية أو خاصة بالأطفال لهرس الخضراوات المسلوقة، خاصة البطاطس والبطاطا والأفوكادو.

3. صبّ السوائل:

يحب الأطفال اكتشاف قوام الأطعمة، وهو أمر يفيد مهاراتهم الحركية كذلك. المرة القادمة عندما تحتاج إلى صبِّ الماء على العجين أو خليط الكعك، اطلب مساعدتهم أو ساعدهم أنت.

4. رصّ الأواني:

حيث يمكن للطفل ترتيب أواني الطعام في الخزانة، و وضع الأواني الخاصة به في مكان يسهل الوصول إليها.

5. تقليب المكونات:

(وهي في درجة حرارة الغرفة بالطبع) أعطهم ملعقة خشبية ووعاء خلط وستندهش بالنتيجة، وسيشعر الطفل بالإنجاز لكونه أصبح قادرًا على إنهاء مهمة وحده دون مساعدة.

6. استخدام قطاعة البسكويت:

أعتقد أنني استخدمت هذه القطاعة مع ابني لأنشطة غير متعلقة بالخبز أكثر مما خبزت بالفعل. هكذا علمته عن الأشكال في البيت، بدأت أولا بصنع أشكال مختلفة من الخبز المسطح الموسمي. دوائر ومربعات وشاحنات وأبطال خارقين ووسائل نقل وحروف هجائية وأرقام.

في النهاية، أعطيته شرائح خبز كاملة الحجم، وكريب، وخبزا مسطحا، وعجة البيض، وفواكه أو خضراوات، وتركته يختار قطاعة البسكويت التي يريد. لقد أحب ذلك، وهو الآن يحب عمل حديقة حيوان من الفاكهة بقطاعة الكعك بأشكال الحيوانات.

7. التزيين:

هذه هي الأسهل، أعطهم شيئا صالحا للتزيين وسيحبون اللعب به، يمكنهم استخدامه على الخضراوات المقطعة أو البقول أو المسكرات أو البذور أو الفواكه المقطعة أو الخضروات، وأفضل ما في ذلك تزيين الكعك أو بيتزا صحية.

8. عجن ولف العجين:

يعشق الأطفال اللعب بالعجائن، لذلك اجعلهم يصنعون عجينتهم الخاصة، واجعلها صالحة للأكل أو للعب، وأعطِهم نشابة لفرد العجين وقطاعة بسكويت لعمل أشكال مختلفة.

9. أعمال البستنة:

من المعروف أن الأطفال بستانيون طبيعيون، اشترِ وعاء سقي صغير من المتجر وشاهدهم يسقون النباتات، وبينما هم يرون الثمار تكبر وتجهز للجني، يتحمسون بشدة لقطفها وأكلها. في هذه العملية تعلم طفلي كيف أن اليرقات تعيش على النباتات أيضا.

10. اسألهم:

بالإضافة إلى الأفكار السابقة، أعتقد أن الأكثر أهمية هو أن تسأل أطفالك أن يفعلوا شيئا معك، تماما كما يسألونك هم أن تلعب معهم. اسألهم مرارا وفي النهاية سيوافقون على الدخول إلى المطبخ. اجعل الأمر ممتعا وفيه مشاركة، اجعل المطبخ حديقة لعب لهم. (بتصرف من هافينغتون بوست).