الأولى

اكتشاف مخزون جديد من الغاز بأكثر من «4» تريليونات قدم مكعبة

19 مارس 2018
19 مارس 2018

11.4 مليار دولار مصروفات الاستكشاف والإنتاج والتطوير خلال العام الماضي -

«4» مناطق امتياز في مرحلة العروض ووضع حجر الأساس لمصفاة الدقم نهاية أبريل -

كتب - سرحان المحرزي: أعلنت شركة تنمية نفط عُمان عن اكتشاف «مخزون كبير» من الغاز في «حقل مبروك» الواقع شمال منطقة امتيازها، تقدر الكميات القابلة للاستخلاص منه بأكثر من أربعة تريليونات قدم مكعبة و112 مليون برميل من المكثفات، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي لوزارة النفط والغاز والشركات العاملة في هذا المجال بالسلطنة الذي عقد أمس.

وكشف سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز إضافة حوالي 4.97 تريليون قدم مكعبة من الغاز إلى احتياطي الغاز بنهاية عام 2017 ما يجعل إجمالي احتياطي السلطنة حوالي 24.96 تريليون قدم مكعبة في نهاية عام 2017م.

ووصف راؤول ريستوشي، المدير العام للشركة بأن اكتشاف حقل مبروك بالمثير وأنه سيمثل رافداً لنمو اقتصاد السلطنة، وسيساعد على الوفاء بالطلب المتنامي على الغاز من المستهلكين.

وكشفت الوزارة أن مجموع المصروفات على قطاع استكشاف وإنتاج وتطوير النفط والغاز بلغت خلال العام الماضي حوالي 11.4 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 11.3 مليار دولار أمريكي خلال العام 2016م. وقال العوفي: إن نصيب قطاع النفط والغاز من الأوامر السامية لتوفير 25 ألف فرصة عمل يبلغ نحو 5 آلاف وظيفة. وقد بلغت استثمارات شركات القطاع في مجال المسؤولية الاجتماعية أكثر من 25 مليون ريال.

كما أوضح أن الوزارة عرضت 4 مربعات للاستكشاف للعام 2018 وهي حالياً في مرحلة تقديم العروض، وسوف يعلن عن الاتفاقيات التي سيتم توقيعها في وقتها، مؤكدا أن الحكومة تبذل جهودا مستمرة لتشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار المشترك في قطاعي النفط والغاز. وقد أعلنت شركة النفط العمانية أن شهر أبريل القادم سيشهد وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم.