1281474
1281474
عمان اليوم

مكتب مجلس الدولة يناقش آليات الممارسات التشريعية وقانون الشركات التجارية

19 مارس 2018
19 مارس 2018

عقد مكتب مجلس الدولة أمس اجتماعًا مع المكرمين رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرمين أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس، وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس في البستان. يأتي الاجتماع بهدف تعزيز الأداء بالمجلس وزيادة التنسيق بين مكتب المجلس ورؤساء اللجان، وفي إطار الحرص على تدعيم دور اللجان لأهمية ذلك في مباشرة المجلس لاختصاصاته.

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بتطوير آليات ممارسة المجلس لاختصاصاته التشريعية والرقابية، وتحقيق التكامل بين المجلس والحكومة بما يخدم مسيرة التنمية الشاملة، ويسهم في ترجمة احتياجات وأولويات المجتمع بشكل أكبر، ويساعد في تحقيق أهداف خطط التنمية ويدعم مسارات النهضة التي تشهدها السلطنة في جميع المجالات. استعرض الاجتماع المنهجية المعتمدة لإعداد المقترحات من قبل اللجان الدائمة بالمجلس، وضوابط تقديم المقترحات إلى الجلسة العامة وهيكلتها، وآلية استضافة اللجان للمسؤولين من الجهات الحكومية والخاصة، وأهمية تقديم وفود وأعضاء المجلس تقارير موجزة عن مشاركتهم في الندوات والمؤتمرات خارج السلطنة، إضافة إلى مناقشة التغطيات الإعلامية لجلسات المجلس واجتماعات اللجان. وتم في ختام الاجتماع، التأكيد على تكثيف أعمال اللجان الدائمة خلال الفترة المقبلة بما يعزز دورها في التطوير المستمر لأداء المجلس.

ويعقد مجلس الدولة اليوم وغدًا جلستيه العاديتين الخامسة والسادسة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس وبحضور المكرمين أعضاء المجلس وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس، وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس بالبستان. يتضمن جدول أعمال الجلسة الخامسة عددًا من البنود منها: كلمة افتتاحية لمعالي الدكتور رئيس المجلس، واعتماد محضر الجلسة العادية الرابعة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة، ومناقشة مشروع «قانون الشركات التجارية» المحال من مجلس الوزراء وتقرير اللجنة الاقتصادية حوله. ويستكمل المجلس في جلسته السادسة والمقرر عقدها غدا، مناقشته لمشروع قانون الشركات التجارية، ويقر الصيغة النهائية للائحة الداخلية لمجلس الدولة المقدمة من اللجنة القانونية، بالإضافة إلى مناقشة المقترح المقدم من اللجنة القانونية حول «دراسة ومراجعة القوانين الخاصة بالأراضي في السلطنة» لدراسته خلال الفترة القادمة. ويطلع المجلس خلال الجلسة على عدد من التقارير والموضوعات منها تقرير عن الاجتماع الدوري الحادي عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد بالكويت يومي 8 و9 يناير الماضي.