العرب والعالم

أوكرانيا تدعو إلى فرض عقوبات على شرودر

19 مارس 2018
19 مارس 2018

برلين - (أ ف ب): دعا وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين في مقابلة نشرت أمس الاتحاد الأوروبي إلى النظر في فرض عقوبات على المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر على خلفية دعمه العلني للحكومة الروسية. وقال الوزير الأوكراني لصحيفة «بيلد» الألمانية: إن فرض «عقوبات على الأشخاص الذين يدعمون مشاريع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في الخارج أمر مهم».

وأضاف: إن «جيرهارد شرودر يعد أهم جهة ضغط داعمة لبوتين في العالم. يجب أن يتم النظر في مسألة إن كان بإمكان الاتحاد الأوروبي التحرك» في هذا السياق. وتأتي تصريحات كليمكين بعدما صدرت دعوة مشابهة من صحيفة «وول ستريت جورنال» الجمعة الماضية.

وبعد أسابيع من مغادرته منصبه كمستشار ألمانيا في 2005، ترأس شرودر الصديق المقرب لبوتين لجنة المساهمين المشرفة في مجموعة «نورستريم» التي توصل الغاز إلى ألمانيا عبر خط غاز يعبر بحر البلطيق والتي تملك الجزء الأكبر منها مجموعة غازبروم الروسية. وفي أغسطس الماضي، أثار شرودر انتقادات كذلك لقبوله وظيفة في مجلس إدارة مجموعة «روسنفت» الروسية العملاقة للنفط والخاضعة لعقوبات غربية على خلفية دور موسكو في النزاع بأوكرانيا، مقابل راتب سنوي قدره 500 ألف دولار.

وقالت المستشارة الألمانية التي خلفته أنجيلا ميركل آنذاك «لا أعتقد أن ما يقوم به شرودر مقبول»، حيث ضمت صوتها بذلك إلى الأصوات المنتقدة للاشتراكي الديموقراطي (يسار وسط) الذي بقي في منصبه من عام 1998 إلى أن هزمته ميركل في 2005.