1281315
1281315
الاقتصادية

منصة البيانات المفتوحة للقوى العاملة تواصل دعم الشفافية وتشجيع رواد الأعمال

19 مارس 2018
19 مارس 2018

تتيح البيانات الحكومية للجمهور وتشجع على المشاركة في التجارب -

«عمان»: أشارت إحصائيات وزارة القوى العاملة إلى أن عدد الزوار المسجلين بموقعها الخاص بالبيانات المفتوحة وبمختبر الابتكار بلغ 51 زائرا في دورات الملكية الفكرية، وأن عدد الطلبات للبيانات المفتوحة بلغ 60 طلبا، وأن عدد المشاركين في مسابقة تحديات الوزارة 17 مشاركا. وأن عدد الابتكارات مسجلة للملكية الفكرية بلغ 5 ابتكارات، وأن عدد المشاركين في مسابقة حاضنة الأفكار 5 أشخاص.

وبوابة البيانات المفتوحة هي منصة حكومية تعنى بإتاحة بيانات الوزارة (إحصائيات، دراسات، تقارير تحليلية...) عبر الإنترنت للاطلاع عليها وتحميلها بكل سهولة ويسر والاستفادة منها في اتخاذ القرار وتحسين الإنتاج وتسهيل الخدمات المقدمة للقوى العاملة، بالإضافة إلى إمكانية استفادة العامة من تلك البيانات في ابتكار حلول جديدة والتي يمكن نشرها بكل شفافية للمجتمع.

وجاء الهدف من إنشاء منصة البيانات المفتوحة إلى تحسين مستوى الشفافية للوزارة، ورفع مستوى المعرفة لكافة أفراد المجتمع، وإيجاد جيل من رواد الأعمال في السلطنة قادر على المساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني المبني على المعرفة والابتكار، وترشيد الإنفاق الحكومي من خلال الابتكار المبني على المعرفة، وتواصل وزارة القوى العاملة بذل المزيد من الجهود لإتاحة البيانات الحكومية للجمهور وتشجيع الأفراد للمشاركة بتجاربهم ومدى استفادتهم منها، وذلك مواكبة للتطور والتوجه الحالي نحو البيانات المفتوحة، بحيث تكون متاحة وقابلة للاستخدام ويكون لها أثر إيجابي على المستفيدين.

ويحتوي الموقع الإلكتروني على (6) خدمات، تهدف جميعها إلى خدمة المجتمع وتعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة والنهوض بالمشروعات الطلابية وتوفير حلول لتنظيم سوق العمل، مثل خدمة البيانات المفتوحة والتي تهدف إلى استعراض بيانات وإحصائيات الوزارة للاستفادة منها من خلال الدراسة أو في مجالات العمل، وأيضا مختبر الابتكار ويحتوي على 3 أنواع من المسابقات تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار بين طلبة الكليات التقنية والمهنية وكلية العلوم البحرية، كذلك التسويق للمبتكرين وربطهم بمؤسسات القطاع الخاص وإيجاد فرص عمل لهم، أيضا المسابقات وهي تحديات الوزارة التي تهدف إلى عرض التحديات التي تواجه الوزارة في مختلف قطاعاتها على شكل مسابقات وإدراجها على الموقع لإيجاد حلول لها من قبل المبتكرين ومسابقة تحديات الشركات التي تهدف إلى عرض التحديات الفنية والإدارية التي تواجه مؤسسات القطاع الخاص ومسابقة حافظة الأفكار التي تهدف إلى تطوير ودعم المشروعات الطلابية الناجحة لإيجاد بيئة مستدامة لريادة الأعمال.

أما الخدمة الثالثة فهي صفحة المطورين والتي توفر للمبرمجين مجموعة من الروابط والأدوات للاستفادة منها في عملية تطوير وتصنيف وتحليل البيانات، وتهدف الخدمة الرابعة وهي (مشاركة المجتمع في اتخاذ القرار) إلى طرح موضوعات تهمها وتهم المجتمع لمشاركتهم في مناقشة الأفكار والتحديات التي تواجه الوزارة لإيجاد الحلول المناسبة لها والتصويت على الأفكار الفاعلة القابلة للتطبيق.

وتقدم البوابة أيضا خدمة تسجيل الابتكارات كخدمة خامسة حيث تهدف إلى رصد جميع الابتكارات الجديدة وتجميعها في مكان واحد وحمايتها بالتنسيق مع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، وأخيرا خدمة التسجيل للدورات التدريبية في مجال الملكية الفكرية وتوفر خدمة التسجيل في الدورات التدريبية المجانية (التعلم عن بعد) التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية للطلبة وموظفي الوزارة الراغبين في الالتحاق بها كثقافة عامة، والهدف من إدراج هذه الخدمة هو تقديم مؤشرات حول عدد الملتحقين بهذه الدورات وأعداد المستفيدين منها.

وتعتزم الوزارة، من خلال البوابة، تنظيم مسابقات على مستوى الكليات التقنية والمهنية والعلوم البحرية وطلابها وموظفي الوزارة، وتحتوي الجائزة على 9 مجالات مختلفة سوف يتم الإعلان عنها قريبا. كما سيتم تنظيم مسابقة الابتكار هي مسابقة سنوية تهدف إلى تكريم المبتكرين المُجيدين.

وقام موظفو الوزارة المختصون بتنفيذ زيارات تعريفية بموقع البيانات المفتوحة ومسابقات الابتكار لطلبة الكليات التقنية والمهنية والعلوم البحرية بمختلف محافظات السلطنة.

وقالت صفية: قمنا بعمل زيارات تعريفية لجميع الكليات التقنية والمهنية والعلوم البحرية التي تندرج تحت مظلة وزارة القوى العاملة والبالغ عددها (15) كلية تقنية ومهنية بالتنسيق مع وزارة التجارة الصناعة لتعريف الطلبة بالموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة ومختبر الابتكار ومحتوياته وكيفية استخدامه وحثهم للمشاركة في المسابقات الابتكارية المدرجة على الموقع والمبادرة في تقديم حلول وأفكار ابتكارية للتحديات الموجودة وتسجيلها عبر الموقع وحثهم على الالتحاق بالدورة التدريبية المجانية للملكية الفكرية التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) وقام المختصون بوزارة التجارة بتوعية الطلبة حول حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

وكان هناك إقبال وتفاعل جيد جدا من قبل طلبة الكليات ومن قبل موظفي الكليات حيث تمت مناقشة أصحاب الابتكارات والتحديات التي يواجهونها. وتم الرد على جميع استفساراتهم وملاحظاتهم المتعلقة بهذا المجال، واستلم الموقع عددا من الابتكارات المسجلة من قبل الطلبة.