1281392
1281392
الاقتصادية

الأسبوع التجاري بجامعة السلطان قابوس يكرس لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتطوير الإمكانيات

19 مارس 2018
19 مارس 2018

منصة ملائمة لتبادل الخبرات ودعم الشباب -

انطلقت أمس في جامعة السلطان قابوس فعاليات الأسبوع التجاري الخامس عشر، وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وتنظم هذه الفعالية سنويا جماعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتستمر لمدة أربعة أيام، كما يأتي الأسبوع هذا العام بعنوان «صنع في عُمان» والذي يركز على فكرة الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.

يشتمل الأسبوع على مجموعة من الفعاليات منها المعرض المصاحب، الذي يتكون من أربعة أركان وهي الركن التعريفي ويتضمن التعريف بمفهوم الاكتفاء الذاتي وإمكانية وصول المجتمع إلى تصنيع المواد الغذائية وغيرها داخل السلطنة، وركن أبحاث طلاب الكلية ويعرض بحوث علمية للطلاب في مجال الاكتفاء الذاتي، وركن الشركات العمانية الكبيرة، وهي شركة موج الطلابية المتخصصة في إنتاج منتج غذائي للأسماك يستخلص من فضلات الأسماك، وشركة أولبان وهي شركة رائجة في مجال الابتكار الصحي وجودة الحياة وتنتج منتجات تحتوي على زيوت اللبان، وشركة المحيطات الخمسة والمتخصصة في الصناعات السمكية والمشاريع البحرية، بالإضافة إلى ركن مسابقة اكتفاء الطلابية والذي ينظم مسابقة بعنوان «اكتفاء» لطلبة الجامعة حيث تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب في ريادة الأعمال والعمل على تعزيز قدراتهم، ويشارك فيها 18 فريقا إذ يطبق كل فريق فكرته ويحولها إلى منتج، وكل الفرق المشاركة سيتم احتضانها من قبل شركة «مَكين» المتخصصة في ريادة الأعمال، وركن رؤية عمان 2040 والذي يركز على ثلاثة محاور هي: الإنسان والمجتمع، والاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي.

إلى جانب ذلك يتضمن الأسبوع فعاليات مصاحبة، منها سوق الاثنين ويقام في الساحة المفتوحة بين كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الاقتصاد العلوم السياسية وهناك أربعة أركان في هذا السوق وهي ركن المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وركن المسرح وتشارك فيه فرق إنشادية ومسرحية، وركن المطاعم، وركن مسابقة تحدي المال بالتعاون مع جماعة الابتكار وريادة الأعمال، وفعالية الكرنفال التي ستقام في المسرح المفتوح، وتضم عرض الدراجات النارية لفرقة القبعات الحمراء «الحرس السلطاني العماني»، ومسرح مصاحب للكرنفال. كما يتضمن سبعة وعشرين مشروعاً، والعديد من الفعاليات والأمسيات، إضافة إلى المعرض المصاحب لها والمقام في هذه الساحة ويتضمن مشروع طموح، وجراج سيل، ومشاريع أسرية صغيرة.

وأكد الدكتور خميس بن حمد اليحيائي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في كلمته على أهمية الاكتفاء الذاتي لكونه يشكل احدى ركائز توفير الأمن القومي، ويشكل سبيلا للاعتماد على النفس وتطوير الإمكانيات الذاتية، والاستغناء عن الاستيراد من الدول، ويعد الاكتفاء الذاتي مطلبا جوهريا وملحا لدوره في توفير الأمن الغذائي والدوائي وتحصينه من الأزمات والمجاعات.

واستعرض الدكتور اليحيائي دور السلطنة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال مبادرات تهدف إلى تحفيز وتمويل الاستثمارات في مجالات الأمن الغذائي والسياحة والعمل، أملاً في رفع الإنتاج ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي.

وأشار عبد الله الصوافي رئيس جماعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في كلمته إلى أن الأسبوع التجاري الخامس عشر جاء ليكمل مسيرة خدمة المجتمع في الجانب الاقتصادي والمعرفي. وأن موضوع الاكتفاء الذاتي سيشكل جزءاً كبيراً من نهوض ونمو الاقتصاد الوطني في مختلف القطاعات الاقتصادية.

تسعى هذه الفعاليات إلى إعطاء الطلبة فرصة لتبادل الأفكار، والتوصيات، وإجراء الدراسات الاقتصادية. كما أنها توفر منصة ملائمة لتبادل الخبرات والمعرفة والاهتمام بالشباب العماني والشركات العمانية ودعمها للوصول للعالمية.