1280966
1280966
الاقتصادية

120 مشاركا في برنامج «شراع لتعزيز الاقتصاد الأزرق» ببندر الخيران

19 مارس 2018
19 مارس 2018

أول ورشة تعليمية تفاعلية في المجال البحري -

عمان: اختُتمت بجــزيـــرة بنـدر الخيـــران فعاليات برنامج «شراع لتعزيز الاقتصاد الأزرق» الذي نظمته مؤسسة رؤية الشباب بدعم من الشركة العمانية للنقل البحري، وجاء إقامة هذا البرنامج في نُسخته الثانية بحلّة تعليمية تهدف إلى التوعية بأهمية القطاع الأزرق البحري ومكنوناته للفرد والمجتمع وذلك عن طريق ورشة عملية تستهدف المختصين وغير المختصين في المجال لتُطلعهم على الكنز المتجدد المستدام الذي تملكه بحار السلطنة، كما تم تسليط الضوء على الثروات غير المستفاد منها والتي تشكل دخلا لا يُستهان به في دول أخرى. وعرَض البرنامج كذلك مجموعة من الأرقام والبيانات المتعلقة بالقطاع البحري وثرواته والصناعات البحرية مما ساهم في نشر الوعي بأهمية هذا القطاع للسلطنة. وبلغ إجمالي عدد المشاركين في البرنامج في هذه النسخة حوالي مائة وعشرين مشاركا؛ حيث بلغ عدد الفتيات المشاركات ستّين فتاة فيما بلغ عدد الشباب المشاركين ستّين شابا. وللمرة الثانية على التوالي، تقوم الشركة العمانية للنقل البحري بدعم البرنامج وذلك من منطلق أهدافها في تعزيز الكفاءة والاحترافية ونقل المعرفة بين القوى العاملة المحلية، وامتدادا للتعاون المتبادل بين الشركة ومؤسسة رؤية الشباب. وإن مما يميّز البرنامج في هذه النسخة هو كونه أول ورشة تعليمية تفاعلية في القطاع الأزرق تحوي الجانب النظري والعملي المناسب للمختصين وغير المختصين في المجال البحري، كذلك كونه أحد البرامج التعليمية والتوعوية التي تناولت المشاريع في مجال الصناعات البحرية، إضافة إلى خروجه بمنتجات تسويقية للسياحة البحرية في السلطنة. وتم تصميم جميع الورش بطرق ابداعية خصيصا لهذا البرنامج من قبل أفراد عمانيين، حيث كانت أدوات البرنامج مبتكرة ومميزة تم تصميمها لتتناسب وموضوع الورشة إضافة لكونها تجمع بين تنمية المهارات الشخصية وتنمية المهارات المعرفية في آن واحد. ومن جانب المتعة فإن البرنامج هو أول ورشة تفاعلية يتم فيها الإبحار بالمشاركين عبر سفينة إلى الجزيرة التي احتضنت فعاليات هذا البرنامج.

فرص اقتصادية

قال عبدالقادر بن علي الصيعري مدير عام الخدمات المساندة بالشركة العمانية للنقل البحري: نحن سعداء في الشركة العمانية للنقل البحري وللعام الثاني على التوالي بدعم وتنفيذ برنامج شراع حول فرص الاستثمار في قطاع الاقتصاد الأزرق وذلك إيمانا منا بالفرص الاقتصادية المتاحة للشباب في المجالات البحرية وما ينتج عن ذلك من تعزيز الاستغلال الأمثل لتلك الموارد وكذلك زيادة التمكين الاقتصادي للشباب العماني. وكجزء من التطوير المستمر حرصنا على أن يأتي برنامج شراع في نسخته الثانية لهذا العام بطريقة أكثر تفاعلية، حيث أقيمت جميع الورش في الهواء الطلق وعلى شاطئ البحر لتقدم تجربة معرفية مختلفة للمشاركين.

تجربة رائعة

من جانبها قالت مريم بنت سيف الصوافية عضوة في مجموعة علوم البحار بجامعة السلطان قابوس ومنظّمة في البرنامج، مشاركتنا في برنامج شراع كانت مفيدة جدا ذلك أنه لا توجد الكثير من الفرص التي تسمح للطلبة الدارسين في مجال العلوم البحرية بإبراز خبراتهم العلمية واكتساب المزيد المعارف في هذا المجال. فالبرنامج كونه يستهدف المختصين وغير المختصين في المجال البحري أتاح لنا فرصة التواصل وتبادل الخبرات والمعارف وكان بمثابة حلقة وصل بين المجتمع وقسم العلوم الزراعية والبحرية بالجامعة. فيما قالت زكية بنت عامر الضويانية إحدى المشاركات في البرنامج، كانت مشاركتي في برنامج شراع تجربة رائعة حيث تم من خلالها ترجمة المعلومات والمفاهيم المتعلقة بالقطاع الأزرق إلى ورش عملية حتى تظل مترسخة في ذهن المشارك، وأخذت الورش طابع الإبداع والابتكار في آن واحد وكان التعّلم باللعب جزءا منها فتعرفنا على مجموعة من المشاريع في القطاع الأزرق بالسلطنة كما تعرفنا على بعض الكائنات البحرية وطُرق تغذيتها وصيدها وكيف تتم عملية الهجرة لبعض هذه الكائنات في السلطنة كالحيتان. بالإضافة إلى ما سبق تم التعرف على الطاقات الشبابية المشاركة في البرنامج وتبادل الأفكار والآراء بروح الفريق الواحد مما أضاف لنا الكثير من المعرفة. فالشكر الجزيل لمن أتاح لنا هذه الفرصة لكي نكتسب هذه المعرفة، فهذا النوع من البرامج الشبابية تخدمنا كثيرا حتى نوسع آفاقنا ومعارفنا في المجال البحري ونبرز طاقاتنا.

ثروات بحرية

ومن جانب قال إبراهيم بن حمد الهنائي مدير المشاريع في مؤسسة رؤية الشباب: نحن سعداء في رؤية الشباب بتصميم وتنفيذ برنامج شراع للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع الشركة العمانية للنقل البحري. فالبرنامج يهدف إلى نشر التوعية حول الاقتصاد الأزرق بشكل عام والثروات البحرية لسلطنة عمان، وفي هذه النسخة ارتأينا أن يكون بشكل مختلف وجاذب للمشاركين حيث دمج بين الترفيه والتعليم بطريقة تضمن سهولة وصول المعلومة للمشاركين. ونحن سعداء أيضا بمخرجات البرنامج ونرجو لجميع المشاركين التوفيق في القادم وتحية شكر نوجهها للشركة العمانية للنقل البحري لدعمها لبرامج الشباب واهتمامها بالمجال البحري. الجدير بالذكر أن البرنامج قد ساهم في تنمية المعرفة لدى المشاركين بالقطاع الأزرق والفرص الاستثمارية فيه، وتعزيز مهارة العمل في الفريق والإدارة الصحيحة للوقت. إضافة إلى تطوير مهارة البحث عن المعلومة بشكل سريع وتنمية الحس الابتكاري للمشاركين إلى جانب تعليمهم مهارة التسويق ومهارة التصوير الفني بالهاتف النقال. الجدير الجدير بالذكر أن مؤسسة رؤية الشباب دائما ما تقوم بتصميم وتقديم ورش عمل متخصصة في مجالات مختلفة يحتاج إليها الشباب لتعزيز المعرفة أو المهارة لديهم بما في ذلك القطاع الأزرق الذي يشّكل ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد العماني، كما تسعى المؤسسة عبر برامجها المختلفة إلى إكساب الشباب مهارات تنمية الذات وتطويرها، وتعمل على إشراكهم في القضايا المجتمعية من خلال تقديم برامج متخصصة بالتعاون مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.