19032018_063722_0
19032018_063722_0
آخر الأخبار

رسام مبتور الذراع يخطف الأضواء في مهرجان بأبيدجان

19 مارس 2018
19 مارس 2018

آبيدجان في 19 مارس /العمانية/ اتجهت أنظار زوار النسخة العاشرة لمهرجان الفنون والعروض في آبيدجان، العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، إلى الرسام "آداما تراورى"، فوسط الأوراق الخاصة به (مادته الأولية)، كان الفنان الملقب "آدامو" يبهر كل من يقترب منه، لبراعته في ممارسة فنه رغم كونه مقْعَدًا ومبتور الذراعين، حيث يستخدم فمه لتحريك فرشاة الرسم.

بدأت قصة هذا الفنان الاستثنائي (38 سنة) في بلدية "تريشفيل" التابعة لمدينة آبيدجان، حيث وُلد بهذه التشوهات الخلقية وظل، بحسب تصريحاته، عبئًا على أسرته التي لم تُدخله المدرسة. غير أن هذا الفتى كان على موعد مع تطوّر شديد الإيجابية عندما استقبلته الفرنسية "ماري أوديل بيلبرون" وهو في التاسعة من عمره في مركز للأطفال المعوقين، وبدأت تشرف على تعليمه، ويقول "آدامو" إنه تعلّم على يد "بيلبرون" أبجديات الرسم، خاصة كيفية وضع الألوان وتناغمها، قبل أن يدرك مع مرور السنوات أنه يمتلك قدرات كبيرة في هذا المجال.

ويمسك الفنان الموهوب القلم بين ذقنه والطرف المتبقي من الذراعين المبتورتين ليرسم أشكالًا مختلفة بدقة لا تتصور، ووضح الرسام "مبتور الذراع" الذي حصل على جائزة الامتياز للحكومة العاجية 2016، أنه يستلهم أعماله من الطبيعة التي "تتدهور اليوم بفعل البشر"، مؤكدًا أن

لوحاته تستنهض الضمير الجماعي وتدق ناقوس الخطر حول قضايا البيئة والتنوع البيئي.