1279654
1279654
العرب والعالم

طهران: فرض عقوبات أوروبية جديدة سيؤثر على الاتفاق النووي

17 مارس 2018
17 مارس 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:-

نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن «عباس عراقجي» نائب وزير الخارجية الإيراني قوله إن أي عقوبات أوروبية جديدة على بلاده سيكون لها تأثير مباشر على الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية.

وقال عراقجي «من الأفضل أن تواصل الدول الأوروبية نهجها الحالي إزاء الاتفاق النووي».

وجاءت تصريحات عراقجي ردًا على تقرير نشرته بعض وسائل الإعلام الجمعة ذكر أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا عرضت فرض الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران في محاولة لإقناع واشنطن بالإبقاء على الاتفاق النووي الموقع مع طهران في 2015. وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد حدد في 12 يناير مهلة للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي للموافقة على ما أسماه «إصلاح عيوب مروّعة في الاتفاق» الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما وإلّا فإنه سيرفض تمديد تعليق العقوبات الأمريكية.وستستأنف الولايات المتحدة تطبيق العقوبات المعلقة في 12 مايو إلّا إذا أصدر ترامب تأجيلا جديدا بحلول ذلك التاريخ.

ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن عراقجي قوله إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي سيعني (انتهاءه).

وأضاف «إذا خرجت واشنطن من الاتفاق وأعادت العقوبات الأحادية الجانب لن تبقى طهران في الاتفاق لأنه لن يخدم مصالحها».

فی سیاق متصل أكدت مندوبة الاتحاد الاوروبي «هيلغا شميت» ضرورة التزام جميع أطراف الاتفاق النووي بتنفيذ بنوده بحسن نية وفي أجواء بناءة.

وأشار البيان الذي أصدرته شميت عقب اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا إلى أن أطراف الاتفاق ترحب بتأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التزام إيران بتعهداتها التي وردت في الاتفاق النووي. وأضاف: إن المشاركين في الاجتماع تدارسوا بصورة مفصلة العملية المتعلقة بإلغاء الحظر المفروض على إيران ومن ضمنها التراخيص المتعلقة بالطيران المدني.