الاقتصادية

النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية وسط مخاوف من تنامي المعروض

16 مارس 2018
16 مارس 2018

روسيا تخفض رسوم التصدير اعتبارا من أبريل -

عواصم (رويترز- العمانية) - تتجه أسعار النفط للهبوط هذا الأسبوع رغم المكاسب الطفيفة التي حققها الخامان القياسيان أمس ، وسط مخاوف المستثمرين من تنامي إمدادات الولايات المتحدة وغيرها والذي ينذر بتقويض جهود أوبك وبعض المنتجين خارجها لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق.

وبحلول الساعة 0744 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسليم أبريل خمسة سنتات أو 0.1 بالمائة إلى 61.24 دولار للبرميل، بعدما صعد 23 سنتا عند التسوية الخميس. ويتجه الخام الأمريكي للهبوط 1.3 بالمائة هذا الأسبوع، بعد صعوده 1.3 بالمائة في الأسبوع الماضي.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة ستة سنتات إلى 65.18 دولار للبرميل، بعدما ارتفع 23 سنتا عند التسوية السابقة. ويتجه برنت للنزول 0.5 بالمائة هذا الأسبوع.

دفعت تقارير نشرت هذا الأسبوع المستثمرين للتركيز من جديد على احتمال أن تطغى زيادة المعروض على الارتفاع المتوقع في الطلب على الخام خلال 2018. وقالت وكالة الطاقة الدولية الخميس إن المعروض العالمي من النفط زاد في فبراير بمقدار 700 ألف برميل يوميا عن مستواه قبل عام إلى 97.9 مليون برميل يوميا. وذكرت الوكالة أن إمدادات المنتجين خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة الولايات المتحدة ستزيد 1.8 مليون برميل يوميا هذا العام مقابل زيادة بلغت 760 ألف برميل يوميا في العام الماضي. وتفوق زيادة المعروض توقعات وكالة الطاقة لنمو الطلب هذا العام والبالغة 1.5 مليون برميل يوميا.

وكانت الحكومة الأمريكية قالت الأربعاء إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع لتزيد خمسة ملايين برميل، مرتفعة للأسبوع الثالث على التوالي.

وفي موسكو أعلنت وزارة المالية الروسية، اعتزامها تخفيض رسوم تصدير النفط اعتبارا من شهر أبريل المقبل بواقع 8.1 دولار، من 119.5 دولار للطن

الواحد حتى 111.4 دولار للطن الواحد.وكشفت وزارة النفط الروسية على موقعها الرسمي، أن متوسط سعر نفط خام «أورال» الروسي بلغ في فترة الرصد من 14 مارس شكل 62.54 دولار للبرميل الواحد، أو 456.6 دولار للطن الواحد.

وستنخفض رسوم تصدير المنتجات النفطية الخفيفة والزيوت من 35.8 إلى 33.4 دولار للطن الواحد، أما الثقيلة-الأسود منها - من 119.5 إلى 111.4 دولار، بالإضافة إلى تخفيض رسوم البنزين التجاري من 35.8 إلى 33.4 دولار للبرميل والبنزين الخام «النافتا» - إلى 61.2 دولار من 65.7 دولار للطن الواحد. كما ستنخفض الرسوم المفروضة على فحم الكوك من 7.7 إلى 7.2 دولار للطن الواحد.

من ناحية أخرى قال تجار أمس إن قطر للبترول باعت شحنتين من المكثفات للتحميل في مايو عبر عطاء وذلك بعلاوات مماثلة لشحنات الشهر السابق.

وباعت قطر للبترول شحنة واحدة من مكثفات الحقول المزالة الرائحة إلى هيواندي كيميكال بعلاوة تبلغ نحو خمسة دولارات للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي.

وذكر التجار أن قطر للبترول باعت أيضا شحنة مكثفات منخفضة الكبريت إلى مستهلك نهائي في كوريا الجنوبية، يُرجح أنها شركة هانوها توتال للبتروكيماويات، بعلاوة نحو 4.50 دولار للبرميل فوق خام دبي. ويقول التجار إن علاوات المكثفات القطرية تظل تتلقي دعما من انخفاض متوقع في الصادرات الإيرانية. ولم يتسن التأكد من الصفقات على نحو مستقل.