الاقتصادية

تباطؤ النمو الاقتصادي لهاميلتون الكندية في 2018

16 مارس 2018
16 مارس 2018

أصدر مجلس مؤتمرات كندا تحليلًا اقتصاديًا جديدًا يرى أنه من المتوقع أن يتباطأ النمو في هاميلتون وفي أنحاء كندا هذا العام.

وبلغت المدينة أعلى مستوى لها منذ 17 عامًا بنسبة 3.4 في المائة في نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017. وهو المستوى الذي يعتبره آلان آركاند، المشارك في إعداد التقرير، غير قابل للدوام. وقال: إن قطاع الأيدي العاملة في هاميلتون سيظل قويًا رغم الخسارة المقدرة بـ 4,600 وظيفة.

وتوقع آركاند أن تتراجع أرقام نسبة التوظيف في عام 2019، وقال: «لقد نالوا في العام السابق 32,000 وظيفة، ولا يزال الصافي يبلغ أكثر من 25,000 وظيفة على مدار عامين، وهي نسبة قوية جدًا جدًا».

ويرتبط جزء من تباطؤ النمو الاقتصادي بالسياسات الباردة في سوق الإسكان وبدايات السوق الأكثر اعتدالًا. إنه أيضًا ما يطلق عليه آركاند «الوضع الطبيعي الجديد» لكندا، نظرًا للعدد الكبير المتقاعد من جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال: «لدينا عدد كبير من المهاجرين الذين يأتون للمساعدة في تعويض هذا الاتجاه، لكن بالنظر إلى العدد الكبير من حالات التقاعد التي تحدث، فإن ذلك سيضع حدًا فعليًا للنمو».

ويتوقع التقرير أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لهاميلتون لن يتعدى أكثر من 2% هذا العام، وهو الرقم نفسه المتوقع في كندا ككل، ولكن هذه الأرقام قابلة للتغيير. ويواصل مجلس مؤتمرات كندا المفاوضات بشأن نافتا أو اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية مع الولايات المتحدة للعب دور مهم في تغيير النتائج الاقتصادية. ومن ثم، تم تطوير التحليل الاقتصادي على أساس أن قضية نافتا لا تزال قائمة.

وقال آركاند: «من الواضح أن هذا يعني أنه في حالة خروج مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية عن مسارها، سيكون هناك خطر هبوطي في هذه التوقعات بالنظر إلى أن الجمارك ستزيد على عدد من المنتجات».

وفي الظروف الحالية، من المتوقع أن تشهد هاميلتون نموًا أكثر اعتدالًا في التصنيع والبناء وقطاع الخدمات. وهناك أيضًا بعض النقاط المضيئة في مجالي النقل والتخزين. حيث سجل ميناء هاميلتون رقمًا قياسيًا من الشحنات الزراعية في عام 2017، وأصبح مطار جون سي مونرو الدولي في هاميلتون أسرع مطار نموًا في كندا بزيادة 80 في المائة في حركة المرور وزيادة بنسبة 13 في المائة في حجم البضائع.

جلوبال نيوز