المنوعات

تنشيط الدهون البنية ينتج أدوية أفضل لفقدان الوزن

15 مارس 2018
15 مارس 2018

واشنطن، العمانية: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من معهد سالك للدراسات البيولوجية في كاليفورنيا الأمريكية أن تنشيط الدهون البنية يمكن أن يقود إلى أدوية أفضل لفقدان الوزن.

وأشارت الدراسة التي نشرت بمجلة سيل ريبوروتس أن أجسادنا تخزن نوعين من الدهون أولهما البنية التي تحرق السعرات الحرارية لتوليد الحرارة والبيضاء التي تعمل عادة كمخزن طاقة للجسم فيما ينتج الوزن الزائد عن كثرة الدهون التي يتم تخزينها في الجسم.

وأكد الدكتور رونالد إيفانز الذي قاد الدراسة أن فهم ما الذي يعطي الأنسجة البنية خصائصها المميزة قد يساعد على التوصل إلى عقاقير فعالة للحد من السمنة. ووجد الباحثون انه عند إيقاف مستقبلات جاما المتعلقة بهرمون الاستروجين لدى القوارض بحيث لا يمكن التعبير عنها في الخلايا الدهنية البنية بدأت الأنسجة الدهنية البنية تشبه الأنسجة الدهنية البيضاء في هيكلها الجزيئي وآلياتها.

وأعرب الباحثون عن أملهم في أن تجعل هذه الآلية الخلايا الدهنية البيضاء تتصرف على نحو مماثل للخلايا الدهنية البنية مما يجعل هذه الاستراتيجية قابلة للتطبيق لعلاجات السمنة ومرض السكري.

وشددوا على أنه من المهم التأكد من أن المستقبلات ذات الصلة بالاستروجين لها الأدوار نفسها في الأنسجة الدهنية للبشر كما هو الحال في الفئران. وأفادت مؤسسة المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض أن أكثر من ثلث البالغين الأمريكيين يعانون من السمنة.